غذاء الطفل بحسب مرحلته العُمرية

غذاء الطفل
غذاء الطفل

غذاء الطفل، مُنذُ أن يولد الطفل وحتى أن يصل إلي شهرة الرابع، يكون المصدر الرئيس المُعتمد عليه في غذائه هو الرضاعة الطبيعية، والرضاعة الصناعية في حالة إذا كان عند الأُم لديها جفاف في اللبن، وبالتالي فأن غذاء الطفل ومع نموه تُصبح إحتياجاتة من الغذاء مُتنوعة ومُختلفة، وبالتالي تكون الأُم في حيرة ولا تعلم ما هو الطعام التي تبدأ في إدخالها للطفل، وفي هذا التقرير سوف نتعرف معاً عن كيفية إطعام صغيرك بالتدريج.

الطعام المُناسب لطفلك بحسب مرحلته العُمرية

عند بداية إطعام الطفل بالطعام الصلب يجب أن يتم إدخال له نوع واحد جديد فقط ولمدة ثلاثة أيام، وذلك لكي تتأكدي بنفسك أنه لا يُعاني من أي نوع من الحساسية من هذه الأطعمة.

  • الشهر السادس:في بداية الشهر السادس قومي بإطعام طفلك الشوفان وطريقة تحضير الشوفان كالأتي:

المكونات:

ü  إيجاص

ü  بطاطا

ü  تفاح

ü  جزر

ü  فاصوليا خضراء.

بعد أن يعتاد طفلك علي تناول هذه الأطعمة قومي بإدخال القرنبيط والبروكلي والأفوكادو والبازلاء الخضراء، حيثُ تُعتبر هذه المرحلة العُمرية بالتحديد لا تبتعدي علي إطعامه اللبن لأنهُ لا يزال يُعتبر الغذاء الأساسي والرئيسي لطفك، ولكي عليكي أن تتأكدي أنه يأُخذ الكميات المُناسبة فقط من الحليب، وإنتبهي قبل أن تقومي بإطعامه الأطعمة السابقة لابُد أن يبدأ بالحليب أولاً.

إقرأ أيضاً الحمل وأعراضه

  • الشهر السابع و التاسع:

يكون غذاء الطفل في هذه المرحلة عبارة عن إدخال العدس والدجاج و المعكرونة والجبن واللبن كامل الدسم والعدس واللحوم والسمك وصفار البيض المسلوق، ولا بأس من إضافة إلي قائمة الخُضار لطفلك هذه الأنواع المُفيدة مثل السبانخ والطماطم واليقطين والملفوف، حيثُ أثبتت الدراسات الأخيرة إلى أن صفار البيض المسلوق مفيد جدا لطفلك بالإضافة إلي أنه آمن تماماً، وقد أشارت أيضاً هذه الأبحاث إلى أن إدخال السمك هام جداُ في المرحلة العُمرية ما بين الشهر السابع والتاسع.

  • بين الشهر التاسع و السنة:

بالنسبة لهذه المرحلة فيكون غذاء الطفل عبارة عن الإستمتاع بمجموعة كبيرة من الأطعمة، ولكن الهدف الأساسي في هذه المرحلة أن يتعلم جيداً المضغ، ثُم ينتقل بعدها إلى مرحلة تناول الطعام المُقطع إلى قطع صغيرة مثل السلطة الخضراء.

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *