اكل الاطفال بعمر السنة

اكل الاطفال
اكل الاطفال

اكل الاطفال تحرص الكثير من الأمهات على الاهتمام به ، واختيار الأطعمة المناسبة حسب المرحلة العمرية التي يمر بها الطفل، وهناك اختلاف كبير بين الطعام الذي يجب تناوله الطفل في المراحل العمرية، ففي مرحلة الرضاعة يجب الاقتصار فيها على الرضاعة الطبيعية، علي عكس سن سنة يبدأ الطفل في تناول معظم الأطعمة المناسبة له.

فأشار خبراء التغذية أنه يجب شرب الطفل المياه في شهور الأولي من حياته، ويجب كذلك الاعتماد على لبن الأم في الشهور الأولي، وذلك لاحتوائه على فوائد كثيرة تساهم في سلامة صحة الطفل، ومن الممكن البدء في إدخال الطعام للطفل في سن 4 إلى 6 أشهر، ولكن يفضل اختيار منتجات الألبان وذلك لما تحتويه من فيتامينات ومعادن وعناصر لازمة لبناء عظام الطفل، بالإضافة إلى الخضار المسلوق، والفواكه المسلوقة، الذي يساعد على اكتمال نمو الجسم.

تعرفى من هنا على مراحل تطور الطفل بالشهور

اكل الاطفال والمراحل العمرية

1- الأطعمة التي يتناولها الطفل من سن 4 إلى 6 شهور :

يبقي الرضاعة الطبيعية المصدر الغذائي للطفل في هذا السن، بالإضافة إلي إمكانية إدخال بعض الأطعمة للطفل تكون سهلة الهضم مثل الخضروات والفواكه المسلوقة والجزر والتفاح المهروس، وقرع العسل، وبالإضافة إلى الزبادي الذي يساعد على عملية الهضم.

ويمكن تناول الطفل لعصير البرتقال الذي يحتوي على فيتامين سي، حيث يساعد على تقوية الجهاز المناعي للطفل، ويمكن عمل الأفوكادو للطفل، وذلك بهرسه تقديمه كوجبة للطفل، فهو يحتوي علي العديد من الفيتامينات.

2- عمر الطفل من سن 7  إلى 9شهور  :

يكون الطفل في هذه المرحلة قادر على استخدام أصابعه، فيظهر الطفل بالرغبة في إطعام نفسه بنفسه، وتبدأ ظهور الأسنان في هذه الشهور، لذلك لابد من الاهتمام الشديد بتغذية الطفل، وإمداد الطفل بالطعام الذي يحتوي على حديد وفيتامينات وألياف مثل العصائر الطبيعية واللبن والزبادي والفاكهة.

3- عمر الطفل من سن 10  إلى سنة :

يصبح الطفل قادر على تناول الطعام بمفرده، وقادر على الجلوس والحركة، وقادر على مضغ الطعام، وذلك بسبب ظهور الأسنان التي تساعد على المضغ والبلع، لذلك من الأطعمة المفيدة في هذه المرحلة هي المكرونات والأرز وجميع المنتجات الألبانية.

تعرفى من على فوائد الكمون للرضع 

4- عمر الطفل من سن عام إلي عامين :

يكون الطفل قادر على التعبير عن حاجته للجوع والعطش، فيمكنك تقديم اللحوم والبيض وجميع الأطعمة له، ويجب في هذه المرحلة تقسيم وجبات الطفل على ثلاث وجبات على مدار اليوم، مع تقديم الفاكهة بين الوجبات.

نصائح هامة لصحة الطفل :

1- يجب عدم الاستغناء عن الرضاعة الطبيعية، واستبداله بالأطعمة الغذائية، ويرجع ذلك بسب احتواء حليب الأم على الفيتامينات والكالسيوم الذي يحتاجه الطفل في هذه الشهور الأولي من حياة الطفل.

2- تجنبي إضافة الملح لطعام طفلك قبل سن سنة، ولذلك لخطورة الملح على صحة الكبد، ويرجع ذلك لعدم اكتمال نمو الكبد ومعظم أجهزة الطفل.

3- يجب إدخال اللحوم والدواجن لطعام الطفل بعد سن 9شهور، وذلك للتأكد من قدرة الطفل على مضغ وهضم الطعام.
4- تجنبي تقديم السكر لطعام الطفل قبل سن 6أشهر، والابتعاد عن الوجبات الجاهزة لصحة الطفل.

5- احرصي على تعقيم الأدوات التي يستخدمها الطفل في تناول الطعام، وذلك لحماية الطفل من الإصابة بالبكتيريا والفيروسات الضارة.

6- ابتعدي قدر الإمكان عن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من النترات مثل السبانخ والبنجر واللفت، حيث تعمل هذه الأطعمة للإصابة بالأنيميا.

إن صحة أبنائنا يشكل شئ ضروري لدي الوالدين، لذلك يجب الاهتمام بأكل الأطفال، ومعرفة الطعام المناسب لطفلك حسب المرحلة العمرية التي يمر بها ، مع ضرورة إعطاء الأطفال الأطعمة الغنية بالفيتامينات والألياف والكالسيوم والحديد، ذلك العناصر الهامة التي تحمي الطفل من الإصابة بهشاشة العظام ونقص الكالسيوم.

تعرفى من هنا على حل مشكلة النحافة عند الأطفال 

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *