تغذية الطفل عبر مراحل النمو

تغذية الطفل
تغذية الطفل

تغذية الطفل في الشهور الأولي من حياة الطفل عملية مهمة جدا، وذلك لأنها تمد الطفل باحتياجات الغذائية التي تساعد على بناء صحة الطفل، ولذلك يجب الإعتماد على الرضاعة الطبيعية في الشهور الأولي للطفل، والإهتمام بتغذية صحية جيدة خالية من الأمراض.

مراحل تغذية الطفل عبر مراحل النمو :

 تغذية الطفل من عمر يوم إلى 6 أشهر :

1- يتمحور غذاء الطفل في هذه المرحلة على الرضاعة الطبيعية، لأنها تعتبر الغذاء الرئيسي للطفل في هذه المرحلة.

2- عند بلوغ الطفل 4شهور يتم إدخال بعض الأطعمة بجانب حليب الأم، ومن هذه الأطعمة السيريلاك والزبادي، وبعض العصائر غير محلي بالسكر مثل عصير التفاح، بجانب الفواكه والخضروات المهروسة.

3- ابتعدي عن الأطعمة التي تحتوي على الملح والسكر في هذه الشهور.

تغذية الطفل في الشهر السابع :

تبدأ الأم في هذه المرحلة بتنوع الطعام الذي يتناوله الطفل، فيمكن إعطاء الفل الأرز المطحون والخضار المهروس، وهذا بجانب حليب الأم الذي لا يمكن الاستغناء عنه في هذا الشهر، يفضل تناول الطفل المياه في هذا الشهر، وهذا لأنه يساعده على هضم الطعام بشكل أيسر.

تغذية الطفل في الشهر الثامن :

يمكن إطعام الطفل الجبن بأنواعها منها الجبنة النستو، وشوربة اللسان العصفور، ولابد من إدخال البروتين في هذا الشهر مثل اللحم المسلوق والدجاج المسلوق، لأن الطفل في هذا الشهر يحتاج إلى تغذية صحية، ويرجع ذلك لظهور الأسنان للطفل، وقدرة الطفل على الحركة والمشي في هذا العمر.

تغذية الطفل في الشهر التاسع :

يفضل تناول الطفل البروتينات مثل اللحوم والدواجن، بالإضافة إلى الأسماك الخالية من الجلد، ويجب البدء في تناول الطفل الفول وشوربة خضار، وذلك حتى لا يصاب الطفل بالأنيميا.

تغذية الطفل من الشهر 10 -12 شهر :

يستطيع الطفل في هذه الشهور تناول وجبات كاملة مقسمة إلي وجبة الفطار والغذاء والعشاء، مع إدخال البروتينات مصل اللبن والبيض كنعصر أساسي في الوجبات، وذلك تعويضا عن الرضاعة الطبيعية، وحمايته من الإصابة بهشاشة العظام ومشاكل فقر الدم.

نصائح هامة في تغذية سليمة وصحية للطفل :

1-  يجب الاهتمام بالرضاعة الطبيعية في الشهور الثلاثة  الأولي للطفل، وعدم استعمال اللبن الصناعي إلا تحت إشراف الطبيب.

2-  بداية من الشهر السادس يمكن تناول الطفل المياه للشرب، ويفضل الابتعاد عن المياه المعدنية قدر المستطاع.

3-  الاهتمام بالخضروات والفواكه التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن الهامة التي تفيد في بناء الجسم، ومن هذه الأطعمة البرتقال والتفاح والموز وجميع أنواع الخضروات.

4- الكالسيوم واحد من أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها طفلك في نمو العظام وتقوية المفاصل، ومن الأطعمة الغنية بالكالسيوم هي الحليب والزبادي والجبن بأنواعها، والحليب والبيض والمكسرات.

5- لابد عند إدخال نوع جديد لطعام الطفل، لابد من الانتظار أربعة أيام بين نوع وآخر.

6- بداية من سن ثمانية أشهر يمكن تناول الطفل الأطعمة الصلبة مثل البسكويت والفواكه المجففة.

7- يجب الابتعاد عن الأطعمة الحارة والتوابل القوية.

8- يجب تناول الحلويات والسكريات بحذر، وذلك حتى لا تعرض الأسنان للضر.

9- عود طفلك بداية من الشهر التاسع الجلوس على المائدة، ومساعدته على تناول الطعام بمفرده.

10- ابتعدي  قدر الإمكان عن الوجبات الجاهزة واللبن المعلب والمشروبات الساخنة والتي تحتوي على نسبة من الكافيين مثل الشاي والقهوة، لأن هذا يضر بصحة طفلك.

إن التغذية السليمة للطفل تساعده على اجتياز مراحل النمو دون حدوث صعوبات ومشاكل، لذلك لابد التغذية الصحية والسليمة لطفلك، والاهتمام بالرضاعة الطبيعية في العام الأول من حياة الطفل، فكل ذلك يساعد الطفل على النمو الجسمي والحركي والعقلي للطفل، والاهتمام بشكل كبير على الأطعمة التي تحتوي على فيتامينات ومعادن التي يحتاجها الطفل.

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *