أكلات مفيدة لتغذية الحامل

تغذية الحامل من الأمور الضرورية التي تساعد على نمو الجنين , نحو وعي المرأة الحامل بأنها في مراحلها الأولى للحمل، و خصوصا في الثلاثة أشهر الأولى، تختلط مشاعرها بين الذعر و التهييج والخوف، فيزداد اهتمامها بنفسها و بأسلوب تغذيتها، و بطريقة حياتها، لهذا ينصح المرأة الحامل في تلك المراحل بالذات بالتعرف على المزيد عن الإطار الغذائي المخصص بها، و الذي يستطيع أن يجنبها من مشاكل الحمل الذائعة، كالغثيان, و الإرهاق، و المشقة، و من تلك المأكولات التي تفيد الحامل و طفلها في الثلاث أشهر الأولى من الحمل .

الأطعمة التي تفيد الحامل في الأشهر الأولى :

1- حبوب الإفطار :

يُعد حمض الفوليك و فيتامين ب12 من أكثر المواد اللازمة والمفيدة للمرأة الحامل، حيث أنها تعمل على تجميع الدم، و تعين في نضوج خلايا الدم الحمراء، فأي نقص في حمض الفوليك قد يتسبب في مشاكل قد تصل إلى عيوب خلقية في الجنين، مثل التشوهات في الجمجمة، أو العمود الفقري.

لهذا ينصح الأطباء المرأة الحامل بإتباع نظام غذائي غني بحمض الفوليك أثناء الأشهر الثلاثة الأولى، من خلال تناول حبوب الإفطار أو الحبوب المدعمة التي تتضمن على 400 ملغ من حمض الفوليك في جميع صندوق، و لضمان الاستحواذ على الحجم المناسبة من الحمض، ينصح بتناول أغذية إضافية، تتضمن على 200 ملغ منه، مثل الهليون و البازيلاء السمراء.

2- الفول و العدس :

يتغير الطفل أثناء الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل بشكل سريع، فتحتاج الأم في تلك المرحلة إلى تناول الغذاء الغني بالبروتين لضمان نمو الطفل بشكل جيد، بحيث تفتقر إلى 10 ج إضافية كل يوم من البروتين أثناء الثلاثة أشهر الأولى، ليبلغ ما تحتاجه إلى 60 ج من البروتينات المتواجدة في الإطار الغذائي.

و يُعد الفول و العدس من الأغذية الغنية بالبروتين، بحيث يتضمن على 15 ج منه، لهذا ينصح المرأة الحامل بتناوله و جعله كوجبة أساسية في نظامها الغذائي من خلال وضعه على السلطة أو غليه، أو سلقه.

3- الحليب :

لابد من تناول الحليب أثناء مرحلة الحمل، لمساعدة أعضاء الطفل على النمو و التقدم, و نتيجة لـ مبالغة امتصاص الجسم للكالسيوم من الغذاء أكثر من الأوقات العادية ، ويوصي أهل الخبرة المرأة الحامل بتناول ما يقترب من 1000 ملغ من الكالسيوم كل يوم ، حيث ينصح بشرب كوبين من الحليب الخالي من الدسم أو ضئيل الدهون، للاستحواذ على 30 بالمائة من احتياجات الجسم من الكالسيوم.

4- الموز :

يفتقر جسم المرأة الحامل و خصوصا في الأشهر الأولى من الحمل, إلى البوتاسيوم, الذي يساعد في التقليل من أعراض الجهد و الغثيان، حصيلة الاختلافات التي يحتاجها جسمها للتكيف مع نمو الطفل بداخلها، لهذا يوصي أهل الخبرة الحامل بتناول موزة واحدة يومياً على الأدنى للحفاظ على نفس قوية و صحية، و لمقاتلة الغثيان .

5- البيض :

تناول البيض من أفضل المأكولات التي تعزز بقاء فيتامين الكولين في الجسم، و هو نوع من أشكال فيتامين ب الذي يحتاجه دماغ الجنين، و ينمي من ذاكرته، و يصبح متواجد في الصفار ، لهذا ينصح الأم الحامل بتناول حبة واحدة من البيض المسلوق بشكل يومي .

6- الفاكهة والخضروات :

تتضمن الخضروات والفاكهة على مضادات أكسدة قوية، والتي تحمي مخ الجنين من الخلل، ويفضل تناول الثمار داكنة اللون كالتوت والطماطم والكرنب لان نسبة مضادات الأكسدة تصبح فيها عاليه.

يجب على الأم الاهتمام بالتغذية الصحية السليمة خاصة أثناء فترة الحملن وتناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم، والتي تتواجد بكثرة في منتجات الألبان، وتجنبي الأطعمة المليئة بالدهون لأنها تؤقر علي صحتك.

1

اترك تعليقاً