حركة الجنين أثناء الحمل

حركة الجنين

حركة الجنين، عندما يتحرك جنينك بداخلك تشعري بأنك في اشد لحظات السعادة التي تمري بها في حياتك مهما ان كانت مؤلمة، فكل امرأة حامل تنتظر يومياً حركة الجنين من قبل جنينها حتى تطمئن على صحة جنينها وكأنه يطمئنها عليه كل يوم.

متى تشعر الأم بحركة جنينها :

قد تشع الأم بحركة الجنين مع بداية الشهر الخامس، إلا أنه علمياً قد يكون الجنين قد بدأ فى الحركه الفعليه في بداية الشهر الثالث ولكن بعض الأمهات لا تشعر بها لأنها غالباً ما تكون حركة خفيفة وبسيطة عبارة عن الألم خفيف، ولكن عند بداية الشهر الخامس قد أدركت الأم الفرق ما بين حركة جسدها وحركة جنينها.

كيف تكون حركة الجنين ؟

حركة الجنين هي عبارة عن ارتطام يحدث ما بين أطراف جنينك وما بين جدار البطن الأمامي للأم، ويحدث ذلك عندما يسبح الجنين في السائل الأمنيوسي الموجود بداخل رحم الأم، وكلما ازداد حجم الجنين كلما كانت هذه الحركة أقوى وأعنف.

وهذه الحركات تكون متغيرة ما بين كل فترة والآخر عن طريق تحريك اليدين ومص الأصابع وتحريك القدمين والانقلاب والدوران بداخل الرحم، ولكن هناك شيء يحدث ويكدر فرحة جميع الأمهات وهي تأخر حركة الجنين مما يسبب القلق بداخل كل ام.
أسباب تأخر حركة الجنين بداخل رحم الأم.

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تأخر حركة الجنين بداخل رحم الأم من هذه الأسباب أسباب مرضية وأسباب طبيعية.

الأسباب الطبيعية لتأخر حركة الجنين :

1-بعض الأمهات وخاصة الحوامل لأول مرة قد لا يعرفن كيف يحسبن مدة الحمل، ويخطئن في معرفة مدة الحمل وفي أي فترة من الحمل هي لذلك تخشى ان يكون جنينها قد تأخر في الحركة.

2-من الممكن أن تكون حركة جنينك في الفترة الأولى في مقدمة المشيمة الخاصة بالطفل، لذلك قد لا تشعرين بها.

3-بعض الأمهات في البداية قد لا يعرفن كيف يفرقن ما بين حركة الجنين بداخل الجسم وما بين حركة الطعام نفسها بداخل الأمعاء لذلك تظن ان جنينها لا يتحرك بداخلها.

الأسباب المرضية لتأخر حركة الجنين :

هناك الكثير من الأسباب المرضية والتي تؤدي إلى تأخر حركة جنينك والتي تكون قد عانت منها الأم أو أحد أفراد العائلة، وهنا لابد من اللجوء إلى الطبيب لمعرفة الأسباب التي أدت إلى عدم حركة جنينك، ومن ضمن هذه الأسباب هي:

1-وفاة الجنين بداخل الرحم.
2-ضعف في الجهاز الحركي للجنين.
3-مشكلة في تكوين الجنين.
4-نقص في السائل الأمنيوسي للجنين مما ينتج عنه صعوبة في الحركة.

الأوقات التي يتحرك فيها الجنين بداخلك :

لابد من معرفة الأوقات التي يتحرك فيها الجنين بداخلك بانتظام وهي:

1-بعد تناول الطعام مباشرة يبدأ جنينك في التحرك.

2-بعد تناولك لأي من المشروبات والتي تحتوي على نسبة كبيرة من الكافيين كالنسكافية أو القهوة أو الشاي، وخاصة عند تناولك أي من هذه الأشياء في فترة الصباح.

3-عندما تقومي بتغيير وضعك مثل الوقوف بعد فترة طويلة من الجلوس أو النوم.

كيفية التفريق بين حركة الجنين الذكر والجنين الأنثى :

1-الجنين الذكر يبدأ في الحركة مبكراً وقد تشعري بها في بداية الشهر الثالث أو الرابع بينما قد تتأخر الأنثى في الحركة لبداية الشهر الخامس.

2-دقات قلب الجنين الأنثى تكون أهدأ من دقات قلب الجنين الولد والتي تتميز بحدتها وقوتها لذا تشعر بها الأم أسرع من البنت.

3-حركات الأنثى تكون أسرع لدرجة الشعور بالسباحة بداخل السائل الأمنيوسي بداخل الرحم أما الجنين الذكر فتكون حركته داخل الرحم عبارة عن ركلات متعددة.

1

اترك تعليقاً