الولادة البكرية

ما لا تعرفه عن الولادة البكرية

 

الولادة البكرية
الولادة البكرية

عندما تصبح المرأة حامل للمرة الأولى يراودها الكثير من الأسئلة حول عملية الولادة، وهل هي عملية مؤلمة جداً وكم تستغرق هذه العملية وغيرها من الأسئلة التي تدور بذهنها، وتصبح الفتاة قلقة جداً من عملية الولادة خاصة الولادة البكرية، ولكن هناك العديد من التعليمات والنصائح والتي إذا التزمت بها الفتاة ستتمكن بإذن الله من ولادة ميسرة.

مراحل عملية الولادة :

المرحلة الأولى :
اتساع وتمدد عنق الرحم:

هي أول المراحل في عملية الولادة البكرية، وتمر بعدد من المراحل حتى تنتهي في البداية يتسع عنق الرحم بصورة بسيطة وتشعر المرأة بعدد من التقلصات قد تكون خفيفة في البداية ثم تزداد حدة بعد ذلك وخاصة للفتاة البكر ولكنها تقل بعد ذلك في الولادات التالية، وينفتح عنق الرحم في البداية إلى 3 سم، وتناوب التقلصات على المرأة كل نصف ساعة تقريباً، وقد يصاحب هذه المرحلة نزول سائل من الرحم في عملية الولادة البكرية.

وتشمل هذه المرحلة كلا من :
1- اتساع عنق الرحم:

وفي هذه المرحلة يتم اتساع عنق الرحم من أربعة إلى سبعة سم وتعد هذه هي البداية الحقيقة لعملية البداية وتستمر هذه المرحلة إلى 6 سعات تقريباً، وتزداد التقلصات في منطقة الرحم حتى تصبح التقلصات والموجعات متقاربة وتسمي هذه التقلصات (الطلق) حتى تصل إلى مرة كل 5 دقائق تقريباً، ويزداد نزول الماء من الرحم في عملية الولادة البكرية.

2- اتساع عنق الرحم:

وهي المرحلة الأخيرة من اتساع عنق الرحم أو باللغة العامية (مرحلة الطلق) وفي هذه المرحلة ينفتح عنق الرحم إلى 10 سم، وتستمر هذه المرحلة نحو عشرين دقيقة فقط، ولكنها تقل بعد ذلك في الولادات التالية، وتزداد في هذه المرحلة التقلصات بدرجة كبيرة جداً، كما يصاحبها الغثيان وقد تشعر المرأة بضغط شديد على المهبل أثناء حدوث عملية الولادة البكرية،  وقد ترغب المرأة في الدفع لأسفل، وهذا خطأ في هذه المرحلة وعليك ان تتحملي هذا الدفع المستمر.

2-المرحلة الثانية:
الدفع والتنفس المستمر.

تبدأ هذه المرحلة من مراحل الولادة البكرية عند انفتاح الرحم بشكل كامل، وتستمر هذه المرحلة عند البنت البكر إلى ساعتين ولكن الولادة قد تحدث في أي وقت.

اعراض هذه المرحلة من مراحل الولادة للبكر:

ستزداد الرغبة في الدفع بالنسبة للسيدة، ولكن لا تقومي بالدفع قبل أن يؤذن لكي الطبيب بذلك، وهنا تبدأ أعظم وأصعب مهمة في حياة كل سيدة، وستشعر السيدة بالآم مبرحة في المهبل كلما ازداد قرب نزول الجنين من فتحة المهبل.

لكن عليك الحرص جيداً في هذه المرحلة حتى لا تتعرضي لحدوث شق في منطقة المهبل نتيجة الدفع القوي، لذلك يجب عليك أن تهدئ من قوة الدفع، وعليك الاستسلام التام لكل تعليمات الطبيب حتى لا تتعرضي لأي من مشكلات الولادة، وتذكري مع كل لحظة الم تمر بها أنك على وشك اللقاء الحميمي مع طفلك الأول.

المرحلة الثالثة :
ولادة البكر ونزول المشيمة:

بعد نزول الطفل يتم نزول المشيمة وهي التي كانت تغذي جنينك طوال فترة الحمل، وهنا استمري في الدفع مرة ثانية للتخلص من المشيمة.

 

ما الذي يجب على الأم فعله بعد الولادة البكرية:

ينصح الأم البكر بعد إتمام عملية الولادة البكرية والاطمئنان على جنينها أن تبدأ في إرضاع الطفل بصورة طبيعية حيث أن لبن الأم في هذه التوقيت هو هام جداً من اجل صحة جنينك”، ثم عليك الخلود للنوم والراحة بعد فترة الإجهاد والتعب التي عدت عليك طوال فترة الولادة والتي قد تستمر ليوم كامل عند الفتاة البكر.

1

اترك تعليقاً