البروتين

أهمية البروتين في بناء الجسم

أهمية البروتين
البروتين

البروتين :

أهمية البروتين من أجل صحة جيدة لكل إنسان، حيث يحتوي البروتين على الأحماض الأمينية الحيوية، وهي معروفة جداً بفائدتها في بناء أنسجة جسم الإنسان، كما أهمية البروتين شئ ضروري من اجل بناء الكتلة العضلية بجسم الإنسان، ويوجد البروتين في جميع مشتقات اللحوم، ومشتقات الحليب وعدد من الخضروات الخضراء والتي تساعد الجسم في حرق الدهون.

أنواع البروتين :

1- البروتين الحيواني :

يوجد البروتين الحيواني في العديد من الأطعمة، ويرتكز البروتين الحيواني بشكل كبير في اللحوم ومنتجات الألبان.

2-  البروتين النباتي :

ويوجد في القمح والذرة والفول وتحتوي أيضا هذه النباتات على العديد من الفيتامينات والأحماض الامينية ولكنها اقل من الموجودة في البروتين الحيواني .

كما يوجد البروتين أيضا في العديد من الخضروات الخضراء، ويجب أن يتم تزويد الجسم بكمية من البروتينات يومياً حيث أن الجسم يفقد الأحماض الامينية باستمرار لذلك وجب تعويضها دائماً.

 الأعراض المبكرة لنقص البروتين في الجسم:

1-فقدان الوزن بسرعة شديدة.
2-التعب والإجهاد المستمر.
3-الإصابة بالقلق والتوتر الدائم.
4-انخفاض مناعة الجسم ومن ثم انخفاض مقاومة الأمراض.
5-أما فقدانه البروتين عند الأطفال فيسبب بطء شديد في النمو والإصابة بالعديد من النزلات المعوية المتكررة.

وإذا استمر النقص في البروتين بصورة ملحوظة فإنه من الممكن إن يصاب الجسد بمشاكل في الكبد واختلال في الهرمونات ويكون الإنسان أكثر عرضة للإصابة بالأورام.

الكمية المناسبة لتناول البروتين لصحة جيدة :

حسب تقرير منظمة الصحة العالمية لتناول الأغذية والأدوية، فإن الكمية التي يحتاج إليها الإنسان من البروتين يومياً تمثل مقدار 10% من مجموع السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم يومياً، بمعني إن كان جسدك يحتاج إلى 2000 سعر حراري في اليوم فإن كمية البروتين التي تحتاج إليها في اليوم تمثل 200 سعر فقط.

ويفضل تناول مقدار 8 جرام من البروتين لكل 10 كيلو جرام من وزنك أي أن كان وزنك 70 كيلو فإنك تحتاج إلي 56 جرام من البروتين في اليوم.

 أهمية البروتين لصحة الفرد :

1-أهمية البروتين تعطي  صحة الإنسان جيدة، وتستطيع إصلاح أنسجة الجسم التالفة،.

2- يساعد البروتين على التئام الجروح بسرعة شديدة، كما يمد البروتين الجسم بكمية من الأنزيمات والهرمونات والمواد الأخرى التي يحتاجها الجسم للقيام بجميع العمليات الحيوية.

3- أما بالنسبة للرياضيين فيحتاجون دائماً إلى كميات من البروتين تفوق الكميات التي يحتاج إليها الشخص غير الرياضي، حتى يستطيع اللاعب أن يمارس تدريباته بصورة يومية جيدة.

مثال لكمية البروتين التي يحتاج إليها الشخص الرياضي أو لاعبي كمال الأجسام، يحتاج الرياضيين إلى مقدار 14 جرام من البروتين لكل 10 كجم من وزنه أي إن كان وزن الشخص 70 كيلو جرام فإنه يحتاج إلى 98 جرام من البروتين بصورة يومية.

اضرار زيادة البروتين على صحة الإنسان:

1- بالرغم من أهمية البروتين  في تناوله بصورة يومية من اجل المساعدة في بناء وتكوين الجسم، إلا أن زيادة مستوي البروتين في الجسم يسبب العديد من المشاكل لجسم الإنسان.

2- يؤدي البروتين الزائد في جسم الإنسان  للتخزين على هيئة دهون، مما يسبب العديد من المشكلات الأخرى على القلب والكبد والشرايين.

3- الزيادة في البروتين تؤدي إلى هشاشة في العظام.

4-تكوين حصوات في الكلى لذلك يجب على مرضى الفشل الكلوي مراعاة الإقلال من كمية البروتين الداخلة لجسمه يومياً.

5- يؤدي الزيادة إلى حدوث تصلب قي شرايين القلب.

6- يؤدي كذلك الزيادة في البروتين لحدوث مشاكل كبيرة في الجهاز الهمضي، وحدوث عسر الهضم.

7- زيادة نسبة الكولستيرول في الدم.

8- الزيادة المفرطة في تناول البروتين يؤدي إلى تعرض الفرد لفشل كلوي، وتكون الحصي في المعدة.

1

اترك تعليقاً