مشروب اليانسون

فوائد اليانسون للرضع

اليانسون للرضع
اليانسون للرضع

اليانسون للرضع، اعتاد الناس منذ قديم الزمان على تناول مشروب اليانسون بصفة مستمرة وذلك بسبب فوائده العديدة، كما أنه يعد من المشروبات الأساسية التي اعتاد الناس تقديمها للمرأة بعد الولادة للتخفيف من المغص والتقلصات التي تعاني منها، كما أنه يساعد في عملية إدرار اللبن، كما اعتاد أجدادنا القدماء على تقديم رضعة أساسية من اليانسون للأطفال الرضع لما له من فوائد كثيرة.

فوائد تناول مشروب اليانسون للرضع :

1-يساعد مشروب اليانسون في علاج مشكلة تجمع الغازات في المعدة وتخليصها من الهواء الزائد والذي يضغط على بطن الطفل الرضيع ويسبب له الألم المتكرر وعدم الشعور بالراحة.

2-اليانسون للرضع للمساعدة في تهدئة أعصاب الطفل الرضيع حيث أن اليانسون يعمل على تنشيط حركة الأمعاء مما يعمل على راحة الطفل الرضيع.

3-يساعد مشروب اليانسون في فتح شهية الأطفال، حيث أنه قد تجد الأطفال حديثي الولادة لا يرغبون في تناول حليب الأم، ولكن عند شرب القليل من اليانسون يومياً يساعد في فتح شهيتهم مما يزيد من إقبالهم على الحليب سواء كان طبيعياً أو صناعياً.

4-تهدئة أمعاء الطفل مما يساعده على الاسترخاء والنوم.

5-المساعدة في إدرار البول مما يعمل على تخلص الرضيع من السوائل الزائدة في جسمه والتي تسبب له الم متكرر وعدم الراحة، وغالباً ما يرافقها خروج الغازات المتجمعة في المعدة.

6-يساعد اليانسون في علاج التهاب الحلق ويخفف من احتقان الأنف والجهاز التنفسي.

7-يساعد مشروب اليانسون في علاج أمراض الجهاز التنفسي حيث أنه يعمل على طرد البلغم من الجسم.

8-كما أن اليانسون مفيد جداً للطفل المرضع حيث انه يساعد في زيادة تحفيزه للبن الأم مما يساعد الطفل في الحصول على كميات الحليب التي يحتاج إليها من أجل إشباعه.

فوائد تناول اليانسون للأطفال :

1-يعد اليانسون مضاد للطفيليات، حيث أن بذور اليانسون يوجد بها العديد من الخصائص التي تساعد في علاج أمراض الجهاز الهضمي والتخفيف من الآلام التي يعاني منها الطفل خلال مرحلة التسنين، حيث أنه يعد مطهراً قوي للجهاز التنفسي ويحارب التهابات الفم.

2-المغص: يساعد اليانسون في علاج المغص كما يعالج اضطرابات الجهاز الهضمي عند الرضع ويخلصهم من الغازات المتجمعة في البطن، كما يقلل من انتفاخ المعدة.

3-يجب أن يتم غلي حبوب اليانسون لمدة عشر دقائق على نار متوسطة الحرارة، ثم يتم ترك المزيج جانبا حتى يبرد ويحفظ في الثلاجة لمدة ثلاثة أيام، ثم يعطي الطفل من هذا المزيج بمقدار قطرتين إلى ثلاث قطرات كل أربع ساعات وذلك للأطفال تحت عمر الستة أشهر وذلك للحصول على أفضل النتائج.

4-المساعدة في التخلص من الفواق، حيث أن الفواق هو عبارة عن تقلصات في عضلات الحجاب الحاجز في الصدر والسبب فيها هو ابتلاع كمية من الهواء الزائد أثناء عملية الرضاعة، أو في حالة انخفاض درجة حرارة الطفل، ويساعد اليانسون كثيراً في التخفيف من هذه الحالة التي تسبب عدم الراحة للطفل.

5- يساعد في طرد البلغم، حيث يعمل اليانسون في التخلص من البلغم، كما أنها تساعد في التخلص من حالات الإمساك.

نصائح هامة عند إعطاء اليانسون للطفل الرضيع:

1-يعتبر مغلي اليانسون علاجاً لكثير من الأغراض العلاجية، لذلك يجب أن يقدم بحرص وبكميات صغيرة جداً، على إلا يتجاوز الجرعة وجبة واحدة يومياً.

2-حبوب اليانسون مختلفة عن نجمة اليانسون لذلك يجب التفرقة ما بينهم، حيث أن نجمة اليانسون لها العديد من الآثار السلبية على الجهاز العصبي ومن الممكن أن تؤثر على الجهاز العصبي للرضيع، كما يوجد منها نوعان الصيني والياباني السام والذي يصعب التفريق بينهما لذلك يجب أن يتم تجنب تناولها.

 

 

 

 

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *