الدورة الشهرية

أعراض الدورة الشهرية    

الدورة الشهرية
الدورة الشهرية

الدورة الشهرية هي فترة تحدث بها مجموعة كبيرة من المتغيرات الهرمونية والجسمانية والتي تصيب بطانة الرحم، فتنفصل بطانة الرحم وتتفتت ومن ثم تنزل إلى عنق الرحم لتخرج من الجسم، وتتكرر هذه العملية بصورة شهرية، ولهذا السبب سميت بهذا الاسم.

وتؤثر في إتمام عملية الدورة الشهرية مجموعة من الهرمونات الهامة مثل هرمون الغدة النخامية وهو المسئول عن تنظيم باقي الهرمونات في الجسم.

موعد نزول الدورة الشهرية :

1- تستمر مدة 28 يوما، وقد تزيد أو تطول هذه المدة عند بعض النساء أو الفتيات حيث قد تتراوح ما بين 26 يوماً و33 يوماً.

2- ويحتسب أول يوم للدورة الشهرية منذ اليوم الأول لنزول دم الحيض، منذ اليوم الأول لنزول دم الحيض وحتى اليوم الثالث عشر يكون الرحم خالي من هرمون الاستروجين والبروجستيرون.

3- وبداية من اليوم الرابع عشر تبدأ الغدة النخامية بإفراز الهرمون المنشط لنمو حويصله المبيض، ومن ثم يعلو هرمون الاستروجين من اجل تنشيط بطانة الرحم حتى تصبح متهيئة ومستعدة لاستقبال البويضة حتى إذا تم تلقيح البويضة وحدوث الحمل تصبح البطانة مؤهلة لانغراس وثبات الجنين.

4- ويستمر هرمون الاستروجين في أعلى مستوياته لمدة ثلاثة أيام ثم يبدأ بعد ذلك في الهبوط التدريجي ويصل إلى اقل درجاته وتضعف بطانة الرحم، حتى تستعد للنزول من جديد.

أعراض تسبق نزول الدورة الشهرية :

1-الإصابة بالاكتئاب والبكاء والقلق والعصبية وسوء عام في المزاج، كل هذه الأعراض تسبق نزول الدورة الشهرية وذلك بسبب حدوث حالة من التغييرات الهرمونية الشديدة في هذا الوقت.

2-الصداع والتعب وفقدان القدرة على التركيز، أيضا من الأعراض التي تسبق نزول الدورة الشهرية وذلك بسبب الإفراز الزائد لمستوى الهرمونات في الجسد، ويصاحب ذلك فقدان القدرة على التركيز والميل للوحدة والانعزال.

3-الإحساس بألم وانتفاخ في منطقة أسفل البطن ومنطقة الحوض، وتبدأ هذه الألأم قبل نزول الدورة الشهرية بمدة تتراوح ما بين ثماني ساعات إلى عشر ساعات، وقد تستمر هذه الأعراض لمدة ثلاثة أيام من الدورة الشهرية.

4-الآحام حادة في منطقة الثدي، وهذا الام سرعان ما يزول، ولكنة يعد من الآلام المزعجة لدى كثير من السيدات، وتكون بسبب ارتفاع هرمون البروجسترون في الدم، ومع نزول دم الحيض نجد أن معظم هذه الأعراض تزول سريعاً.

5-زيادة في الوزن، أيضا من ضمن الأعراض التي تسبق نزول دم الحيض زيادة في الوزن وذلك بسبب تجمع كمية من الدم في الرحم، بالإضافة إلى أن الشهية تكون مفتوحة في مثل هذا الوقت ويكون هناك ميل إلى تناول كميات كبيرة من الأطعمة الدسمة والغنية بالسكريات.

6-تغيير عادات النوم والإصابة بالأرق الشديد أو رغبة في زيادة عدد ساعات النوم لفترة أطول من المعتاد وكل هذه الأمور هي أمور طبيعية لا تدعو إلى القلق أو الانزعاج فسرعان ما تنتهي هذه الأعراض مع انتهاء الدورة الشهرية.

7-مشاكل جلدية مثل تقصف في الشعر وظهور عدد من الحبوب في البشرة وخاصة مع أصحاب البشرة الدهنية.

8-حدوث الآم في المفاضل والعضلات وضعف عام في الجسم أثناء نزول الدورة الشهرية.

9-العصبية الشديدة والشعور بالغضب والانفعال السريع، وتزداد حدوث المشكلات في هذه الفترة بسبب ذلك ولكن يجب على الآخرين تفهم حالة التقلب الشديدة التي تمر بها المرأة في هذا الوقت من الشهر.

10- تسبب الدورة الشهرية  الشعور يتجمع للسوائل في الجسم مما يعمل على حدوث تورم وانتفاخ في الثدي والقدمين والبطن، وذلك نتيجة لارتفاع هرمون الاستروجين والذي يعمل على احتباس السوائل بالجسم، ولذلك يجب على سيدة أو فتاة أن تقلل من تناول الملح والأطعمة المالحة قبل نزول الدورة الشهرية بعدة أيام.

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *