اسباب تاخر الدوره

أسباب تأخر الدورة الشهرية    

أسباب تأخر الدورة
أسباب تأخر الدورة

أسباب تأخر الدورة الشهرية من الأشياء التي قد تقلق أي سيدة أو فتاة هو تأخر نزول الدورة الشهرية أو عدم انتظامها، وخاصة أن كانت فتاة غير متزوجة أو سيدة لا تنتظر حدوث حمل، وترغب أي سيدة في معرفة أسباب تأخر الدورة  وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي تأخر نزول الدورة الشهرية، والدورة المنتظمة تحدث عادة ما بين 26 يوماً إلى 33 يوماً، غير ذلك يعد تأخر في الدورة الشهرية.

أسباب تأخر الدورة :

1-الحمل :

الحمل من أشهر الأسباب التي تؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية بالنسبة لأي امرأة متزوجة وتنتظر حدوث الحمل.

2-اضطرابات في التغذية :

يمكن أن تؤدي اضطرابات التغذية أو حدوث نقص شديد في الوزن يمكن أن يردي عرقلة نزول الدورة الشهرية، حيث يمكن أن تؤدي إلى حدوث خلل في الهرمونات وخاصة هرمون الغدة النخامية وهو المسئول عن نشاط المبيض مما يؤدي إلى عدم نزول الدورة الشهرية.

3-زيادة الوزن:

من العوامل التي تؤدي أيضا إلى تأخر نزول الدورة الشهرية هو حدوث زيادة كبيرة في الوزن، مما يؤدي إلى تراكم الدهون في الجسم وقد يحدث تراكم دهون على المبيض مما يؤثر في عمله، وكذلك قد تقلل من عمل الهرمونات مما يؤدي إلى حدوث خلل في أداء المبيض ومن ثم عدم نزول الدورة.

4-متلازمة تكيس المبايض:

تكيس المبايض له العديد من الأعراض والتي من أبرزها حدوث خلل في الدورة الشهرية، وحدوث زيادة شديدة في الشعر وخاصة في الوجه والذقن والصدر، وذلك نتيجة لارتفاع الهرمون الذكوري في الدم، مما يؤدي إلى عدم حدوث تبويض في النهاية وهو ما يؤدي لعدم نزول الدورة الشهرية، كما أنه في حال نزولها تكون دورة غير منتظمة.

5-حدوث خلل في عمل الغدة الدرقية:

بعض السيدات التي يعانين من خلل في عمل الغدة الدرقية غالباً ما يصاحب ذلك حدوث خلل في الدورة الشهرية.

6-الإجهاد:

الاجهاد من ضمن عوامل تأخر الدورة الشهرية أيضا هو الإجهاد الشديد، حيث يؤدي ذلك لحدوث ضغط شديد على الجسد مما يؤدي إلى حدوث تأخر في التبويض.

7-ممارسة الرياضة بصورة زائدة أو ممارسة الرياضات العنيفة:

وجد أن النساء التي يمارسن أنواع من الرياضات العنيفة أو يمارسن الرياضة بشكل مفرط يكن أكثر عرضة لحدث مشكلة تأخر الدورة الشهرية وعدم انتظامها.

8-فشل المبيض المبكر:

قد يكون ايضاَ سبب من أسباب تأخر نزول الدورة وانقطاعها لعدة شهور هو حدوث فشل مبكر في عمل المبيض، أو وصول المرأة إلى سن اليأس وهو سن انقطاع الطمث وعادة ما يكون ذلك في بداية سن الخمسين وللأسف حتى الآن لا يوجد علاج لفشل المبيض المبكر.

أعراض تأخر نزول الدورة الشهرية :

يجب على كل سيدة أن تراقب موعد نزول الدورة الشهرية لديها جيداً حتى تعرف ما إذا كانت لديها الدورة الشهرية منتظمة أو غير منتظمة، كما أن عليها مراقبة كمية الدم فقد تكون الدورة منتظمة ولكن كمية الدم قليلة للغاية أو غزيرة للغاية، ايضاَ قد يكون هناك ارتفاع في هرمون الحليب ووجود مواد سائلة أو لبنية في الثدي.

علاج تأخر الدورة الشهرية :

1-وسائل منع الحمل الهرمونية، من أشهر طرق علاج تأخر الدورة الشهرية وعدم انتظامها هو استخدام وسائل منه الحمل الهرمونية وخاصة الحبوب فهي اثبتت فعالية كبيرة في حدوث تنظيم لعملية نزول الدورة الشهرية.

2-علاج الأنيميا وسوء التغذية وغيرها من الأمراض الشهرية التي تؤدي إلى عدم نزول الدورة الشهرية.

3-معالجة أي خلل في الهرمونات والعمل على تنظيمها فلابد من مراجعة الطبيب لمعرفة السبب وعلاجه.

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *