فوائد البصل     

فوائد البصل التى يغفل عنها الكثير

فوائد البصل
فوائد البصل

فوائد البصل كثيرة جداً ، وقد يجهلها الكثيرون ولا يدركون ما يحتوي عليه البصل من فوائد لا حصر لها، وقد استخدام البصل منذ قديم الأزل في محاربة العديد من الأمراض العلاجية والجمالية أيضا، كما أن البصل يحتوي على العديد من الفيتامينات الهامة والتي لها فوائد كثيرة جداً.

فوائد البصل :

1-البصل ومحاربة البرد والأنفلونزا:

يساعد البصل كثيراً في محاربة العديد من الأمراض مثل البرد والزكام وأمراض الجهاز التنفسي، وذلك عن طريق تناول البصل الطازج، ويمكن أن يتم إضافته إلى جميع أنواع السلطات، وقد تم استخدامه في علاج الكحة عند الكبار حيث تم تحضيره عن طريق إضافة كمية من البصل المبشور إلى كوب من العسل وتركها معاً لمدة ثلاث ساعات ثم يصفى وتناولها بعد كل وجبة.

2-البصل والمساعدة في عملية الهضم:

البصل يحتوي على كمية كبيرة من الألياف المفيدة والتي تعمل على تسهيل عملية الهضم، كما أن البصل يساعد في تطهير المعدة والقضاء على مشكلات الجهاز الهضمي، كما أن العسل يساعد في حماية المعدة من القرحة والحموضة، وينصح بتناول البصل من أجل التخلص من أمراض الجهاز الهضمي.

3-البصل من أجل الوقاية من مرض السرطان:

يستخدم البصل من أجل الوقاية من الأمراض السرطانية، حيث إن البصل يساهم في إيقاف نمو الخلايا السرطانية والأورام الخبيثة في الجسم، وذلك بسبب احتواء البصل على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة وخاصة البصل الأبيض والأحمر.

4-فوائد البصل من أجل تقوية القلب:

يعمل البصل على تقوية القلب، حيث أنه يحمي من مرض تصلب الشرايين ويقي من تخثر الدم وبالتالي يحمي من جلطات القلب، كما أنه يساعد على خفض الكولسترول الضار في الجسم وذلك بسبب احتواء البصل على عنصر الكبريت والذي يفيد الجسم ويخلصه من الدهون الثلاثية، كما يحمي القلب من التعرض للإصابة بمرض السكتة القلبية.

5-البصل من أجل علاج الالتهابات:

يساعد البصل كثيراً في علاج مشاكل الجهاز التنفسي وعلاج جميع أنواع الالتهاب التي تصيب الجسم، مثل الالتهابات الفطرية والالتهابات التي تصيب المفاصل.

6-البصل وعلاج البواسير:

يعد البصل من أهم المطهرات المعوية، حيث يساعد البصل في تخليص المعدة والقولون من الجراثيم والبكتيريا الضارة بالمعدة، والتي تعد هي المسئولة عن الإصابة بمرض البواسير.

7-فوائد البصل والتخلص من مشكلات البطن والجهاز الهضمي:

البصل يساعد في التخلص من المشكلات التي تصيب الجهاز الهضمي، مثل الانتفاخ والإمساك أو الإسهال، وننصحك بتناول البصل مع الحليب من أجل التخلص من الإمساك، وذلك عن طريق استخدام عصارة البصل مع كوب من الحليب.

8-فوائد البصل من أجل المحافظة على النظر:

يساعد البصل على تقوية العين، حيث انه يعمل على تنقيتها من الشوائب مما يعمل على تحسين القدرة على الإبصار، حيث يحتوي البصل على بروتينات تساعد في تقوية النظر، وخاصة البصل الأخضر.

9-فوائد البصل للأذن:

من ضمن فوائد البصل الهامة جداً أنه يساعد في التخلص من المشاكل التي تصيب الأذن، كما أنه يعمل على التخلص من طنين الأذن، ويتم ذلك عن طريق تقطير نقطتين من عصير البصل الدافئ في الأذن.

10-فوائد البصل للمرأة الحامل:

يعمل البصل على تنظيم مستوى السكر في دم الحامل، كما أن البصل يستخدم كوقاية من الإصابة بسكر الحمل، كما يحتوي البصل على مجموعة كبيرة من الفيتامينات الهامة جداً بالنسبة للمرأة الحامل.

11-فوائد البصل لتقوية العظام:

يحتوي البصل على العديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية جداً لجسم الإنسان، حيث يحتوي على فيتامين ج وفيتامين ك، واللذان يعملان على تقوية عظام الجسم والتخلص من الالتهابات وهما موجدان بكثرة في البصل الأخضر.

1