فوائد الثوم

فوائد الثوم  

فوائد الثوم
فوائد الثوم

الثوم :

الثوم هو أحد النباتات العشبية العطرية التي تتمتع برائحة نفاذة جداً، وهو من أقدم النباتات التي عرفت على مر العصور في العالم أجمع، وقد عرف الثوم في العديد من الحضارات بأهميته الطبية والعلاجية، حيث تم تسجيل عدد من الوصفات العلاجية باستخدام الثوم في العديد من كتب الحضارات القديمة مثل الفرعونية، والهندية، والصينية، وهناك الكثير من فوائد الثوم منعا علاج ضغط الدم.

فوائد الثوم :

1-خفض مستوى الكولسترول وضغط الدم:

يعد استخدام الثوم من أجل خفض مستوى الكولسترول ونسبة ضغط الدم المرتفعة من أشهر وأكثر استخدامات الثوم، حيث أثبتت العديد من الدراسات أن تناول الثوم وخاصة على الريق يقلل من مستوى الكولسترول الضار، كما أنه يقلل من مستوى ضغط الدم، حيث أنه يعمل على توسيع وارتخاء الأوعية الدموية.

2-الوقاية من أمراض القلب وتصلب الشرايين:

اثبتت الدراسات أن تناول الثوم يحمي القلب حيث أنه يقلل من خطر الإصابة بمرض تصلب الشرايين، وتراكم الدم ويحمي من تجلط الدم، وبالإضافة إلى أن الثوم يعمل على خفض مستوى الكولسترول الدم، يساهم أيضا في تخفيض نسبة الدهون الثلاثية في الدم، مما يعمل على حماية القلب من الأمراض المختلفة.

3-مكافحة جميع الأمراض المعدية:

استخدم الثوم قديماً في الحضارات القديمة من أجل علاج الأمراض المعدية، والتي تشمل البكتيريا والفيروسات والفطريات، حيث أثبتت الدراسات الحديثة أن الثوم له أثار فعالة في محاربة العديد من أنواع البكتيريا الضارة، وذلك بسبب احتواء الثوم على الألليسين والتي تعمل على مقاومة البكتيريا، وخاصة البكتيريا التي تصيب الجهاز الهضمي.

4-الثوم من أجل محاربة البرد والزكام:

الثوم له قدرة فعالة على مقاومة البكتيريا والفيروسات التي تهاجم الجسم، فقد اثبتت الدراسات أن الثوم له القدرة على مواجهة فيروس البرد.

5-الوقاية والعلاج من الأمراض السرطانية:

اثبتت العديد من الدراسات الحديثة أن للثوم قدرة هائلة على محاربة السرطان، وخاصة أن الثوم يحتوي على العديد من المركبات التي تحارب السرطان مثل مادة دياليل التي لها دور فعال في محاربة سرطان الثدي، كما أنه يحتوي على العديد من المركبات التي تعمل على تنشيط الإنزيمات التي تقوم بإبطال مفعول المواد المسرطنة.

6-التخلص من الجذور الحرة التي تقاوم الخلايا السرطانية:

قد اثبتت الدراسات التي أجراها المعهد الوطني الأمريكي، أن الثوم هو أكثر وأهم الأغذية التي لها القدرة على محاربة السرطان، وقد وجد أثارا هائلة للثوم في منع الخلايا السرطانية من التكاثر والانقسام وخاصة، مقاومة سرطان القولون، والمثانة، وسرطان البروستاتا، وسرطان المريء وسرطان المعدة.

7-الثوم وتخفيض نسبة السكر في الدم:

وجدت العديد من الدراسات التي اثبتت إن للثوم قدرة هائلة على تخفيض مستوى سكر الجلوكوز في الدم، وقد تم التجارب على عدد من حيوانات التجارب، وقد ثبتت صحة هذه الدراسات، وقد اثبتت الدراسة أيضا قدرته على تخفيض الكولسترول والدهون الثلاثية في الجسم.

8-الثوم ومحاربة الصلع وتساقط الشعر:

هناك بعض الدلائل العلمية والتي اثبتت قدرة الثوم على محاربة الصلع وتساقط الشعر، وذلك من خلال استخدامه كمستحضر موضعي مع غيره من المستحضرات والزيوت الأخرى، كما وجد أن من فوائد الثوم هو قدرته على محاربة مرض الثعلبة والتخلص منه.

9-الثوم ومحاربة فطريات الجلد:

البعض يقوم باستخدام الثوم كنوع من المضادات الحيوية من أجل علاج الالتهابات الفطرية التي تصيب البشرة والجلد.

10-الثوم ومحاربة الشيخوخة وخسارة الوزن:

الثوم يحتوي على عدد من مضادات الأكسدة والتي تعمل على حماية خلايا البشرة وتساعد في تجديدها، كما أنه يحتوي على الكولاجين الطبيعي والذي يعمل على محاربة أثار الشيخوخة المبكرة، كما اثبتت الدراسات الحديثة أن من ضمن فوائد الثوم أنه يعمل على محاربة السمنة والوزن الزائد.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

1

اترك تعليقاً