فوائد الثوم

فوائد الثوم  على الريق

فوائد الثوم
فوائد الثوم

الثوم :

الثوم هو أحد النباتات العشبية العطرية التي تتمتع برائحة نفاذة جداً، وهو من أقدم النباتات التي عرفت على مر العصور في العالم أجمع، وقد عرف الثوم في العديد من الحضارات بأهميته الطبية والعلاجية، حيث تم تسجيل عدد من الوصفات العلاجية باستخدام الثوم في العديد من كتب الحضارات القديمة مثل الفرعونية، والهندية، والصينية، وهناك الكثير من فوائد الثوم منعا علاج ضغط الدم, هذة المقالة الوافية مقدمة إليكم من موقع ماما حواء نتمنى أن تنال إعجابكم

فوائد الثوم :

1-خفض مستوى الكولسترول وضغط الدم:

يعد استخدام الثوم من أجل خفض مستوى الكولسترول ونسبة ضغط الدم المرتفعة من أشهر وأكثر استخدامات الثوم، حيث أثبتت العديد من الدراسات أن تناول الثوم وخاصة على الريق يقلل من مستوى الكولسترول الضار، كما أنه يقلل من مستوى ضغط الدم، حيث أنه يعمل على توسيع وارتخاء الأوعية الدموية.

2-الوقاية من أمراض القلب وتصلب الشرايين:

اثبتت الدراسات أن تناول الثوم يحمي القلب حيث أنه يقلل من خطر الإصابة بمرض تصلب الشرايين، وتراكم الدم ويحمي من تجلط الدم، وبالإضافة إلى أن الثوم يعمل على خفض مستوى الكولسترول الدم، يساهم أيضا في تخفيض نسبة الدهون الثلاثية في الدم، مما يعمل على حماية القلب من الأمراض المختلفة.

3-مكافحة جميع الأمراض المعدية:

استخدم الثوم قديماً في الحضارات القديمة من أجل علاج الأمراض المعدية، والتي تشمل البكتيريا والفيروسات والفطريات، حيث أثبتت الدراسات الحديثة أن الثوم له أثار فعالة في محاربة العديد من أنواع البكتيريا الضارة، وذلك بسبب احتواء الثوم على الألليسين والتي تعمل على مقاومة البكتيريا، وخاصة البكتيريا التي تصيب الجهاز الهضمي.

4-الثوم من أجل محاربة البرد والزكام:

الثوم له قدرة فعالة على مقاومة البكتيريا والفيروسات التي تهاجم الجسم، فقد اثبتت الدراسات أن الثوم له القدرة على مواجهة فيروس البرد.

5-الوقاية والعلاج من الأمراض السرطانية:

اثبتت العديد من الدراسات الحديثة أن للثوم قدرة هائلة على محاربة السرطان، وخاصة أن الثوم يحتوي على العديد من المركبات التي تحارب السرطان مثل مادة دياليل التي لها دور فعال في محاربة سرطان الثدي، كما أنه يحتوي على العديد من المركبات التي تعمل على تنشيط الإنزيمات التي تقوم بإبطال مفعول المواد المسرطنة.

6-التخلص من الجذور الحرة التي تقاوم الخلايا السرطانية:

قد اثبتت الدراسات التي أجراها المعهد الوطني الأمريكي، أن الثوم هو أكثر وأهم الأغذية التي لها القدرة على محاربة السرطان، وقد وجد أثارا هائلة للثوم في منع الخلايا السرطانية من التكاثر والانقسام وخاصة، مقاومة سرطان القولون، والمثانة، وسرطان البروستاتا، وسرطان المريء وسرطان المعدة.

7-الثوم وتخفيض نسبة السكر في الدم:

وجدت العديد من الدراسات التي اثبتت إن للثوم قدرة هائلة على تخفيض مستوى سكر الجلوكوز في الدم، وقد تم التجارب على عدد من حيوانات التجارب، وقد ثبتت صحة هذه الدراسات، وقد اثبتت الدراسة أيضا قدرته على تخفيض الكولسترول والدهون الثلاثية في الجسم.

8-الثوم ومحاربة الصلع وتساقط الشعر:

هناك بعض الدلائل العلمية والتي اثبتت قدرة الثوم على محاربة الصلع وتساقط الشعر، وذلك من خلال استخدامه كمستحضر موضعي مع غيره من المستحضرات والزيوت الأخرى، كما وجد أن من فوائد الثوم هو قدرته على محاربة مرض الثعلبة والتخلص منه.

9-الثوم ومحاربة فطريات الجلد:

البعض يقوم باستخدام الثوم كنوع من المضادات الحيوية من أجل علاج الالتهابات الفطرية التي تصيب البشرة والجلد.

10-الثوم ومحاربة الشيخوخة وخسارة الوزن:

الثوم يحتوي على عدد من مضادات الأكسدة والتي تعمل على حماية خلايا البشرة وتساعد في تجديدها، كما أنه يحتوي على الكولاجين الطبيعي والذي يعمل على محاربة أثار الشيخوخة المبكرة، كما اثبتت الدراسات الحديثة أن من ضمن فوائد الثوم أنه يعمل على محاربة السمنة والوزن الزائد.

فوائد الثوم للشعر

الثوم له العديد من الفوائد المختلفة والمتنوعة ، والثوم هو عشب يتم استخدامه على نطاق واسع حيث يستخدم في طبخ الطعام ، كما انه كان يستخدم كدواء في العصور القديمة، وقد أستخدمه القدماء المصريين  في مجال الصحة والعلاج، حيث أن الثوم يستخدم في علاج العديد من الأمراض.

والثوم له قيمة غذائية عالية حيث أنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الحيوية الهامة لتغذية الشعر، حيث أن فص الثوم يحتوي على 4سعرات حرارية، ويحتوي الثوم أيضا  على الفلافونيدات والسكريات المعدودة والأحماض الأمينية والأليسين والكبريت والكربوهيدرات، كما يحتوي على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين C ، ويحتوي على المعادن مثل الكالسيوم والسيلينيوم.

فوائد الثوم للشعر

الثوم له العديد من الفوائد المختلفة للشعر، من هذه الفوائد ما يلي:

  • الثوم يحتوي على العديد من العناصر اللازمة للشعر مثل الكالسيوم والزنك والكبريت، فهي لازمة لنمو الشعر.
  • يستخدم الثوم كمضاد للميكروبات كما انه يعمل على قتل الجراثيم والبكتريا التي تسبب بعض الضرار لفروة الرأس.
  • يحتوي الثوم على السيلينيوم  الذي يعمل على تحفيز الدورة الدموية، كما يعمل على تغذية الشعر.
  • يساعد الثوم على تقوية وتنقية بصيلات الشعر، كما انه يعمل على منع انسداد بصيلات الشعر .
  • يعمل على الحد من تساقط الشعر.
  • يحتوي الثوم على نسبة عالية من فيتامين C والذي يعزز إنتاج الكولاجين الذي يحفز نمو الشعر.
  • يعمل الثوم على التخلص من قشرة الرأس، حيث أن الثوم مهم جدا في علاج قشرة الشعر، فهو يحتوي على تركيز عالى من الأليسين.
  • يستخدم الثوم كمضاد طبيعي للفطريات التي تسبب القشرة.
  • يستخدم الثوم في علاج داء الثعلبة في الشعر.
  • يعمل على تقوية الشعر والتخفيف من جفاف الشعر.

فائدة الثوم على الريق

للثوم فوائد عديدة ومتنوعة ويقوم بالوقاية لأكثر من مرض في مجالات مختلفة، الفوائد غير موجودة فقط في حين تناوله على الريق وفي أي وقت إذا وجدت انه يمكنك ان تاكل فصين أو أكثر من الثوم في أي وقت من يومك فعليك أن تفعل بلا تفكير، ومن أهم

فوائد الثوم:

  • يخفض مستوى الكوليسترول في الدم ويخفض ضغط الدم تعتبر من اهم فوائد الثوم على الريق حيث أشارت بعض الدراسات أن تناول حبة ثوم صغيرة واحدة تقلل مستوى الكوليسترول الضار في الدم، وتساعد علي ارتخاء الأوعية الدموية وتوسيعها مما يخفض ضغط الدم المرتفع.
  • يساعد على الوقاية من امراض القلب والاوعية الدموية حيث انه يقوم والوقاية من تصلب الشرايين والجلطات، حيث ان تناول الثوم على الريق يعمل علي أن يخفض نسبة الدهون الثلاثية في الدم مما يقي من تصلب الشرايين يعالج أمراض القلب.
  • مكافحة الأمراض الفطرية المعدية التي تتواجد في الجو في عدة أبحاث حديثة أثبتت أن الثوم له آثار فعالة في محاربة الكثير من البكتيريا المنتشرة في الجو، هذا لاحتوائه علي الأليسين وهي المادة المقاومة إنزيمات البكتيريا.
  • من المعروف لدى الامهات وخصوصا الامهات العربيه ان الثوم من أهم مقومات الزكام أو البرد ولكن حتى الآن لا يوجد ابحاث تثبت صحة ذلك ولا توجد ادله واضحه علي ذلك ولكن لا مانع من تناوله عند الزكام لان به الكثير من الفوائد الصحية الأخرى المؤكدة تماما.
  • الثوم علاج مناسب جدا لمرضى السكر لأن فص واحد من الثوم على الريق يساعد على تحسين نسبة السكر في الدم، قامت دراسات عديدة بإثبات أن الثوم يقوم بتخفيض مستوى الجلوكوز في الدم مما يقلل نسبة الكوليسترول ويحسن معدل الأنسولين بالدم.
  • يعتبر الثوم مضادا حيويا قويا ومنشط للدورة الدموية.
  • يزيد الثوم من نشاط الكبد وقوته لطرد السموم من الدم.
  • أثبتت دراسة حديثة أن أكل الثوم على الريق بانتظام لمدة 6 أشهر بمعدل فصين خمس فصوص يوميا، فإنه يعمل على تقوية ومعالجة العظام المكسورة، ويعمل علي تقوية العظام عامه عند الأطفال خصوصا.
  • يعتبر الثوم مطهر للفم ومقو للأسنان.
  • تناول الثوم على الريق لطرد البلغم ويقلل من الصداع والغثيان الذي يصيب الجسم، وهذه الأعراض تعتبر من اعراض البرد لذلك انتشر أنه يقوم بمقاومة الزكام.

للثوم فوائد أخرى عديدة لمعالجه ومقاومه الكثير من الأمراض ولكن يفضل ان تكون بوصف من الطبيب المختص.

كيفية التخلص من رائحة الثوم

علي الرغم من أن الثوم فوائده لا تعد ولا تحصى الا انه كما ذكرنا له رائحة نفاذة وقوية جدا، ويتجنبه بعض الناس بسبب رائحته المزعجة، يمكنك التخلص من رائحة الثوم عن طريق الكثير من المشروبات السريعة والمأكولات الخفيفة مثل:
  • تناول العصائر التي تحوي فيتامين (ج) كالليمون والبرتقال.
  • شرب القليل من اللبن الرائب أو تناول كوب من الزبادي.
  • شرب المشروبات الساخنة مثل الشاي الأخضر، مع إضافة ورقة نعناع.
  • تناول تفاحة بعد اكل الثوم أو الوجبة المحتوية على الثوم مباشرة، لمنع تفاعل الثوم مع البكتيريا الاطعمة الاخرى التي قد تزيد من رائحته.
  • تناول ورقة من النعناع الاخضر، او شربك لها مع أحد العصائر والمشروبات الساخنه.

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *