الحمل في الشهر التاسع

الحمل في الشهر التاسع

الحمل في الشهر التاسع
الحمل في الشهر التاسع

الحمل في الشهر التاسع إن فترة الحمل من أصعب الفترات التي تقابل السيدات في حياتهم الزوجية، وتظل تلك الفترة 9 أشهر متكاملة، حيث تعاني السيدة بالعديد من الآلام في خلال هذه الشهور، ولكن كل شهر يختلف عن الأخر.

فالثلاث أشهر الأولى تكون أخف بكثير من الأشهر المتتالية، وهذا لأن الحمل يكون أول التكوينات، وهذا على خلاف الشهر التاسع فيكون الأسبوع ال 36 من الحمل وهذا هو بداية الشهر التاسع، يكون وزن الطفل في الشهر التاسع 48 سم، ويكون وزنه 2 ونصف كيلو جرام.

الحمل في الشهر التاسع :

1- يحدث الحمل في أوائل الشهر التاسع لا تشعر السيدة بحركة للجنين، ولكن هذا لا يمنع الحركة نهائيًا بل تشعر بعشر حركات في اليوم، وإذا لم تقومي بالشعور بتلك الحركات، يجب تناول كوب من العصير أو تناول البصل حتى تشعرين بالحركة.

2- ويحدث خلال فتترة الحمل اختفاء شعره والقشرة البيضاء التي تحوطه، وهذا يقوم بالتخلص منه مباشرة بعد الولادة عن طريق البراز الأخضر الذي ينتج من الطفل.

3- وبعد اكتمال هذه المراحل، يكون الجنين قد اكتمل نموه، حيث يقوم الطفل بالتوجه إلى أسفل البطن، ثم ينزل إلى الحوض ويأخذ وضع الولادة.

4- وعندما يكون الطفل في وضع أخرى بمعنى رجلة في الحوض، ورأسه في البطن، فهذا يمكن أن يتدخل الطبيب في هذا الأمر حتى يقوم الطفل بتوجه راسه إلى الحوض لكي يأخذ وضع الولادة، وهذا عن طريق الأشعة فوق الصوتية مع ممارسة بعض الحركات حتى يعود الطفل لوضعه الطبيعي.

5- وفي هذا الشهر تكون المتابع عند الطبيب أسبوعية، لأن هذا الشهر يعد أهم شهر في فترة الحمل، وإذا لاحظ نزول المياه أو دم أو وجود بعض الآلام في منطقة البطن والظهر، فهذا يعتبر طلق فيجب التوجه في الحين إلى الطبيب، حتى يحدد لكي ما تفعلينه ويخبرك بطبيعة نوع الولادة، هل هي كيسري أو طبيعي.

فترة الحمل خلال الأسبوع ال 37:

1- يكون الطفل قد بلغ طوله إلى 50 سم، ووزنه إلى 3 كيلو جرام، حيث يكون في مقدمة رأسه الشعر الكثيف أثناء الولادة.

2- ويصبح طول هذا الشعر قصير جدا حيث يكون هناك بعض الدهون البسيطة في جسم الطفل بنسبة لا تذكر، وهذا يجب أن تنتقل إليه حتى يشعر بالدفء بعد الولادة.

3- يقوم الدم بالوصول إلى الطفل عن طريق الأم وهو في وضع الولادة، وبعد الولادة يقوم بوصول الدم إليه في الحليب عن طريق الرضاعة، من الأشياء الشاقة التي تقابل الأم في هذا الشهر المشي، يكون به ثقل كبير أثناء الحركة.

4- وتشعر الأم ببعض التقلصات ولكن هذه تكون تقلصات وهمية، فقط من ثقل الحمل عليها، وأيضًا تجد أنه يوجد بعض البروز في منطقة السرة، فهذا لا يكون شيء مقلق، فهذا هو الوضع السليم، كما أنه تقوم بالاختفاء في غصون أيام بعد الولادة.

فترة الحمل خلال الأسبوع ال 38:

1- يحدث خلال هذا الأسبوع تقوم أظافر يديه وقدميه بالتكاثر، حتى أننا نرى الطفل أثناء الولادة أظافره تكون كبيرة جدًا، وتكون جميع أعضائه متكاملة النمو.

2- تكون أمعائه بها الكثير من البراز في هذا الوقت، حيث تكون بطنه تساوي نفس شكل رأسه في هذا الوقت.

3- ويتواجد في القدم لدى الأم بعض التورم الخفيف الذي يأتي من تعب فترة الحمل، ولكن هذا يزول بعض خروج الطفل من أحشائها.

4- وقد يحدث بعض الشعور بالتعب يمكن الذهاب إلى النوم للراحة، قراءة مجلة أو التصفح في بعض الأشياء، حتى لا نرهق عقولنا في التعب بلا جدوى

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *