حساب الحمل والولادة        

حساب الحمل والولادة

حساب الحمل والولادة        
حساب الحمل والولادة

حساب الحمل والولادة دائماً ما تقع الأم الحامل في حيرة من اجل حساب فترة الحمل، وخاصة الأمهات الجدد، وقديماً كانت النساء قديماً لا تعرف كيفية تحديد موعد الولادة بشكل دقيق، وكانوا يستخدمون عدد من الطرق التقليدية القديمة، ولكن الجميع كان يتفق على بداية حساب الحمل منذ الشهر الذي انقطع فيه الطمث ومرورا بتسعة أشهر، ولكن الآن يوجد العديد من الطرق الحديثة الأكثر دقة والتي تحدد موعد الولادة بالتحديد.

طرق حساب الحمل والولادة :

1-يمكن أن تقومي بحساب الحمل والولادة، وذلك عن طريق تحديد أخر يوم للدورة الشهرية ثم تقومي بإضافة أسبوعين إلى هذا التاريخ، ثم قومي بحساب تسعة أشهر بعد الأسبوعين، في هذا تستطيعي أن تقومي بتحديد التاريخ المتوقع للولادة.

2-يمكن أن تستخدمي طريقة المتوسط حساب الحمل والولادة، هذه الطريقة نستخدم فيها التواريخ وهي طريقه حسابية بالأيام حيث نستخدم تاريخ أخر دورة، حيث أن عدد أيام الحمل تتراوح من 270 إلى 290 يوماً وهنا نحسب المتوسط بينهما أي نضيف 280 يوماً إلى تاريخ أخر دورة يكون لنا التاريخ المتوقع للولادة، وهناك طريقة الحساب بالأسابيع حيث أن الحمل يمتد لمدة 40 أسبوع فهنا نحسب مدة الحمل عن طريق إضافة تسعة أشهر و7 أيام إلى تاريخ أخر دورة لكي.

مثال: أذا كانت أخر دورة لكي بتاريخ 21/6 هنا نضيف إليها تسعة أشهر وسبعة أيام فيصبح تاريخ ولادتك المتوقع يوم 28/3.

3-حساب الحمل والولادة أول يوم للدورة بإلاضافة إلى 280 يوم ونأخذ في الاعتبار أن نقلل عشرة أيام أو نزيد عشرة أيام على هذا التاريخ لأنه كما سبق وذكرنا أن مدة الحمل هي من 270 إلى 290 يوما.

4-أما الطريقة الرابعة وهي التي أصبح الأطباء يستخدمونها حالياً وهي طريقة الجدول الحسابي والمرتبطة ببرنامج على النت ويسمى حاسبة الحمل وكل ما عليكي هو أن تحملي التطبيق وتضعي تاريخ أول يوم لأخر دورة شهرية لكي ومن ثم فإن البرنامج يحسب لكي موعد ولادتك المتوقع.

5-أما الطريقة الخامسة فتتم عن طريق مراجعة الطبيب وعمل الفحوصات فوق الصوتية في العيادة، وهنا يقوم الطبيب بقياس حجم الجنين في الرحم، وذلك منذ بداية تكوين الجنين في كيس الحمل.

وبذلك يستطيع الطبيب أن يحدد تاريخ الحمل وعمر الجنين بالأيام، ومن ثم يقوم الطبيب باحتساب موعد الولادة المتوقع، وكلما كان هذا الفحص مبكراً كلما كان أفضل بالنسبة للمرأة الحامل، حيث أن كل شهر تحتاج المرأة فيه إلى جدول عناية، وهذه الطريقة تناسب السيدات التي لديهن دورة غير منتظمة أو الأتي لا يتذكرن أخر موعد للدورة الشهرية لديهن.

حساب الحمل والولادة:

تعتبر الفترة الطبيعية للحمل 40 أسبوعا بالتقريب، حيث أنها من الممكن أن تزيد أو تقل بمقدار أسبوعين، أي أنها تتراوح ما بين 38 إلى 42 أسبوعا، وهي من الطرق الدقيقة حيث أن الأشهر مختلفة ومنها ما يزيد عن أربعة أسابيع.

مراحل الحمل والولادة :

1-المرحلة الأولي من الحمل أول ثلاثة أشهر من الحمل، تبدأ منذ الأسبوع الأول وحتى نهاية الأسبوع الثالث عشر من الحمل.

2-المرحلة الثانية من الحمل ثاني ثلاثة أشهر من الحمل، وتبدأ منذ بداية الأسبوع الرابع عشر وحتى نهاية الأسبوع الثامن والعشرين من الحمل.

3-المرحلة الثالثة من الحمل أخر ثلاثة أشهر من الحمل، وتبدأ منذ بداية الأسبوع منذ بداية الأسبوع التاسع والعشرين من الحمل وحتى نهاية الأسبوع الأربعين وحتى ميعاد الولادة.

فعن طريق هذه الطريقة الحسابية  حساب الحمل والولادة، يمكنك أن تقومي بحساب كل أربعة أسابيع من الحمل على أنهم شهر كامل لك، ولكن مع ترك أسبوع بعد أول يوم لأخر دورة شهرية لك.

 

1

2 تعليقان

  1. اشكرك على المعلومات المفيدة غن هذا الموضوع

اترك تعليقاً