فوائد تناول الموز

فوائد تناول الموز المذهلة

فوائد تناول الموز
فوائد تناول الموز

الموز :

فوائد تناول الموز يعد الموز من أكثر أنواع الفاكهة انتشاراً، حيث أنه من أقدم المحاصيل الزراعية في العالم، ويوجد الموز على مدار العام، وهناك الكثير من فوائد تناول الموز، حيث أنه يعد من المصادر الهامة جداً للعديد من الفيتامينات والمعادن المركبة التي تمد الجسم بما ينقصه، كما أنه يعد مصدراً هاماً للبوتاسيوم بل من أكثر أنواع الفاكهة التي تحتوي على البوتاسيوم.

فوائد تناول الموز الصحية:

1-يعتبر الموز مصدراً غنياً بالبوتاسيوم، كما أنه يعد من أنواع الفاكهة المنخفضة الصوديوم، وقد أكدت الأبحاث العلمية لتناول البوتاسيوم قدرته على خفض خطر الإصابة بمرض ضغط الدم، كما أن البوتاسيوم الموجود به يعد ضرورياَ جداً من أجل الحفاظ على توازن السوائل والأملاح في الجسم، وفي انقباض العضلات.

2-الموز يساعد في تخفيض الوزن، وذلك على خلاف الشائعات التي يتم ترديدها أنه يسبب خسارة للوزن، فالحقيقة أنه لا يسبب السمنة، حيث أن محتوى الموزة المتوسطة الحجم من السعرات الحرارية يعد 110 سعر، بالإضافة إلى احتوائها على كمية من الألياف والتي تساعد على الشعور بالشبع وامتلاء المعدة دون استهلاك مزيد من السعرات الحرارية.

3-تعطي الموزة المتوسطة الحجم حوالي 17% من الاحتياجات اليومية من الفيتامين الذي يحتاجه الجسم، كما يحتوي على فيتامين ج والذي يعد من أهم مضادات الأكسدة، حيث أنه يعمل على تقوية جهاز المناعة، ويساهم في أنتاج الكولاجين والذي يقوي الأوعية الدموية.

4-يعد الموز من الأغذية الخالية من الكولسترول، كما أنه يعتبر خالي من الدهون تقريباً، لذلك فهو يعد غذاء صحي جداً ومناسب لكل من يحاولون أن يخفضوا كمية الدهون التي يتناولونها، كما أنه مفيد جداً بالنسبة لمرضى القلب حيث أنه يساعد في تنظيم ضربات القلب.

5-يعد الموز من أهم المصادر التي تحتوي على فيتامين ب 6، والذي يلعب دوراً هاماً في تنظيم عملية الأيض في الجسم، والتي تعمل على تنظيم الأحماض الأمينية والأحماض الدهنية.

6-يعد الموز أيضا مصدراً غذائياً للألياف الصناعية، الضرورية لصحة الجهاز الهضمي، والتي تساعد أيضا على الشعور بالشبع بالإضافة إلى العديد من الفوائد الصحية الأخرى للقولون وللجهاز الهضمي بصفة عامة.

7-يحتوي الموز على نسبة كبيرة جداً من الماس والذي يجعل منه من الفاكهة التي تعطي الشعور بالشبع، دون الحصول على كثير من السعرات الحرارية والتي تسبب السمنة.

8-اثبتت العديد من الدراسات التي تم إجراؤها، أن الموز يساهم بشكل كبير في خفض مستوى الكولسترول، حيث أن الألياف الغذائية الموجودة بالموز تعمل على تقليل الكولسترول، كما أن الموز يحتوي على كمية كبيرة من النشا وكمية اقل من السكر، وهذا يساعد أيضا في علاج قرحة المعدة والعمل على تهدئة المعدة وتلطيفها.

9-يحتوي الموز على العديد من مضادات الأكسدة والتي تعمل على محاربة مرض السرطان، وخاصة في المراحل البدائية منه، كما أنه يعمل على زيادة عدد كرات الدم البيضاء بالجسم، ومن ثم يقوي مناعة الجسم ويعزز من مقاومته للسرطان.

10-ومن فوائد تناول الموز رفع الطاقة الجسدية والذهنية، كما أنه يمنح الإنسان الطاقة اللازمة من أجل ممارسة التمارين الرياضية، كما أنه يساعد كثيراُ في ليونة العضلات حيث أنه يساعد على انقباض العضلات بسهولة ومن ثم التقليل من الإجهاد، بعد التمارين الرياضية.

11-اثبتت بعض الدراسات أن تناول الموز يساهم في الحد من حالات التوتر والعصبية والميل إلى الاكتئاب، والذي غالباً ما يصاحب الأنثى خلال فترة الدورة الشهرية، وذلك بسبب أن الموز يعمل على زيادة مستوى هرمون السير وتونين في الجسم.

12-يساعد الموز كثيراً في عملية تنبيه المخ، وبذلك من الممكن أن يقوم الموز بوقاية الإنسان من ألا إصابة بمرض الزهايمر.

1

اترك تعليقاً