الحياة الزوجية  

الحياة الزوجية الناجحة

الحياة الزوجية  
الحياة الزوجية

الحياة الزوجية هي من أهم أسس الحياة، لذلك فان جميع الأديان قدست العلاقة الزوجية، والدين الإسلامي جاء في أول الأديان الذي دعي إلي الحياة الزوجية، وقدم العديد من التوصيات للرجل والمرأة حفظا لتلك الحياة الزوجية، وقد قدسها الدين، نظرا لأن الحياة الزوجية يجب أن تقوم على الود  والرحمة، وهناك أسس لكي تنجح الحياة الزوجية، ولكي تنتج عن طريقها أسرة سليمة.

أسس الحياة الزوجية السليمة:

توجد عدة أسس أساسية لكي تقوم الحياة الزوجية، وتنتج عنها حياة زوجية سعيدة، وخاصة أن الحياة الزوجية هي عصب المجتمع، وهي التي يقوم عليها المجتمع، لأن الحياة الزوجية هي النبتة الأولي لتكوين أسرة سليمة، ولكي تكون تلك الأسرة سليمة يجبلا أن يتم ذلك بناء على عدة أسس، منها مايلي:

1- يجب أن تقوم  على الود والتفاهم بين الزوجين.
2- يجب أن تقوم على التعاون، وتبادل وجهات النظر معا.
3- أن تكون قائمة علي التبادل في الأفكار، وأن يكون كل طرف سندا للآخر.ا
4- لحياة الزوجية يجب أن تقوم علي الحب والود.
5- يجب أن يقوم كل شخص منهم بمراعاة شعور الآخرين.
6–يجب أن تقوم على السكينة، وان تكون قائمة على راحة البال.
7- من الضروري أن يحرص كل طرف منهم على إرضاء الآخر لتحقيق حياة سعيدة.

قواعد لبناء حياة زوجية سليمة:

أولا: الاهتمام:

أول تلك القواعد التي يجب أن تقوم عليها الحياة الزوجية لكي تنجح بشكل سليم، فهي يجب أن تقوم على الاهتمام، وخاصة أن الاهتمام له دور كبير جدا في ربط ميثاق الحياة الزوجية، والاهتمام يندرج تحته العديد من العناصر فيجب إن يحرص كل من الطرفين على الاهتمام بالآخر وقياس مدي راحة كل منهم، وان يعرف كل شخص ما يحبه الآخر ويعمل على تحقيقه له بكل ود واحترام.

ثانيا: الود والتعاون:

من الضروري لنجاح أي حياة زوجية أن تقوم في الأساس على الود والتعاون، وان يكون الدافع الأول في ذلك هو التقرب من بعضهم أكثر وخاصة أن أي علاقة جديدة تكون لشخصين من بيئتين مختلفين عن بعضهم.

لذلك لكي يتم تقارب الآراء معا، يجب أن يكون هناك ود لهم معا، حطي يتناقشان معا ويقوم كل طرف بإقناع الآخر بوجهة نظره، وهنا تتواجد نقطة الالتقاء التي يجمعها الود والتعاون، وخاصة إن التعاون هو نتيجة للود فإذا وجد الود استطاع الطرفان إن يتعاونا معا في الحياة، لمواجهة الصعاب، وأيضا للتكاتف لبناء حياة سعيدة.

ثالثا: الاحترام:

وتلك من أهم قواعد الحياة الزوجية التي إن فقدت في أي حياة زوجية سقطت معها الحياة الزوجية وانهارت، فيجب إن يكون الاحترام بين الزوجين شامل لكل أسس الحياة السليمة، فيجب على الزوج أن يحترم زوجته فلا يجرح مشاعرها أمام أحد، وأن تحرص الزوجة على إعطاء زوجها وضعه الاجتماعي أمام الناس، حني ينتج الحب والود.

نصائح وإرشادات لحياة زوجية سعيدة:

أن الحياة الزوجية لكي تكون ناجحة وهادئة يجب أن تقوم على أسس هامة وسليمة، ويجب أن يتم تعريف الطرفين بكل الأسس لكي تنجح حياتهم، ولذلك فيجب أن تقوم المؤسسات الدينية بدورها على أكمل وجه لضمان تفاهم الطرفين معا.

وهناك نصائح لضمان نجاح الحياة الزوجية:

1- من الضروري أن تقوم الحياة الزوجية على التعاون المشترك بين الطرفين.
2- يجب أن تقوم الحياة الزوجية على الاحترام المتبادل بين الطرفين.
3- من الضروري أن يكون سعي كل طرف لإرضاء الطرف الآخر بالود والاهتمام.
4- يجب إن يغطي كل من الطرفين جزء الاحتياج عند الآخر بدون أن يطلبه منه.

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *