الحقن المجهري بالصور

الحقن المجهري بالصور

الحقن المجهري بالصور
الحقن المجهري بالصور

الحقن المجهري بالصور هي نوع من أنواع عمليات التلقيح الصناعي والإخصاب المساعد، والحقن المجهري ليس مختلف عن أطفال الأنابيب، إلا أن عملية الحقن المجهري أكثر نجاحاً وتطوراً من عملية أطفال الأنابيب، ويعتمد الحقن المجهري على تنشيط المبيض من أجل استخراج عدد من البويضات الناضجة، يتم بعدها سحب هذه البويضات وتخصيبها بواسطة حيوان منوي واحد تحت الميكروسكوب المجهري.

خطوات عملية الحقن المجهري بالصور:

1-تنشيط المبيض:

يتم تنشيط المبيض الخاص بالسيدة أولا، وذلك عن طريق إعطاء الزوجة عدد من الأدوية التي تعمل على تحفيز هرمون الغدة النخامية، حتى يستطيع أن ينتج المبيض عدد أكبر من البويضات الناضجة والتي يمكن أن يتم تلقيحها، ويتم بدء إعطاء المنشطات غالباً بداية من اليوم الثاني لبداية الدورة الشهرية في حال إتباع البرتوكول قصير المدى، أو بداية من اليوم الحادي والعشرين في حالة إتباع البرتوكول طويل المدى.

2-سحب البويضات:

قبل عملية سحب البويضات يتم خضوع الزوجة إلى العديد من الفحوصات الهامة جداً من أجل قياس مستوى الهرمون لديها، وعندما يتم التأكد من أن هذا الهرمون مناسب بدرجة معينة وهو هرمون الاستروجين، وهو يعني أن البويضات قد نضجت بصورة معينة مما يجعلها صالحة للسحب والتخصيب، ثم يتم بعد ذلك سحب هذه البويضات عن طريق جهاز الموجات فوق الصوتية وتتم عملية سحب البويضات تحت التخدير الكلي للزوجة، وتستغرق هذه العملية حوالي نصف ساعة.

3-إعداد البويضات والحيوانات المنوية من أجل عملية التخصيب:

يتم هنا حقن كل بويضة ناضجة بحيوان منوي واحد فقط تحت الميكروسكوب المجهري، وبعد الانتهاء من عملية الحقن تترك كل من البويضة المحقونة في ظروف معينة لمدة 18 ساعة من أجل عملية التخصيب، وبعد أن تنجح عملية التخصيب في البويضات، يقوم الأطباء بمتابعتها ومراقبة عملية الانقسامات التي تتم بها، ثم تترك لمدة 48 ساعة أخرى من اجل الحصول على 8 خلايا.

4-عملية تقييم الأجنة:

هناك العديد من المعايير التي يتم استخدامها من أجل تقييم نوعية الجنين، في وقت مبكر قبل إن يتم إعادة زرع الأجنة، ومن الممكن أن يقوم الطبيب بعملية اختبار وراثي للأجنة قبل زرعها من أجل تجنب الأمراض الوراثية لا قدر الله.

5-عملية زرع الأجنة بعد التخصيب:

يتم نقل البويضات المخصبة والمنقسمة إلى أجنة في بداية التكوين داخل رحم الأم، ويتم إعطاء الأم بعض العقاقير التي تساعد على تثبيت البويضة داخل جدار الرحم، ثم بعد مرور أسبوعين يتم إجراء تحليل الحمل من أجل التأكد من حدوث الحمل.

علامات تدل على نجاح عملية الحقن المجهري بالصور قبل إجراء التحليل:

غالباً ما تظهر علامات نجاق الحقن المجهري بعد مرور الأسبوع الأول على عملية إرجاع الأجنة، ولكن هذه العلامات قد تكون غير حاسمة وغير مؤكدة على نجاح عملية الحقن المجهري، ولكن كثير من الأزواج لا يستطيعون الانتظار حتى موعد التحليل من أجل التأكد من نجاح الحقن المجهري وحدوث الحمل ومن هذه العلامات:

1-نزول قطرات دم خفيفة جداً بعد نقل الأجنة:

بعد عملية نقل الأجنة من الممكن إن تري السيدة نزول بعض القطرات البسيطة من الدم، وقد يكون هذا ناتج عن عملية انغراس الأجنة بداخل الرحم مما يسبب تلق الشعيرات الدموية الموجودة بجدار الرحم.

2-حدوث بعض التقلصات البسيطة:

قد يحدث لدى المرأة الشعور ببعض التقلصات والمغص، ويعد هذا الشعور أيضا أحد العلامات المبكرة التي تدل على نجاح عملية الحقن المجهري قبل إجراء التحليل.

3-حدوث بعض التغيرات الطفيفة:

قد تحدث بعض التغيرات البسيطة والطفيفة بعد عملية الحقن المجهري والتي قد تدل على نجاح عملية الحقن المجهري ومن هذه التغيرات الطفيفة، حدوث تورم أو زيادة في حجم الثديين وهي العلامة الأشهر على حدوث الحمل، حدوث تورم في الحلمة والتهاب بها وكذلك تحول لون الهالة المحيطة بالحلمة إلى اللون الأسود الداكن، وهذه التغيرات تحدث نتيجة الارتفاع المفاجئ في مستوى الهرمونات الأنثوية، كما أنه من الممكن أيضا أن يحدث صداع مستمر خلال الأسابيع الأولى من بداية الحمل.

4-الشعور بالغثيان المستمر والتعب والإرهاق:

أيضا من ضمن الأعراض التي تدل على نجاح عملية الحقن المجهري، هو الشعور بالغثيان الشديد في الصباح الباكر، كما أن المرأة قد تشعر بالتعب القليل وقد تجد نفسها في حاجة إلى القيلولة أو الراحة والميل إلى النوم وخاصة في فترة الظهيرة”، وهذا يكون دليل على أن شيء ما يجري بجسدها وهو علامة مبشرة على نجاح عملية الحقن المجهري.

5-إجراء تحليل في وقت مبكر:

بعد هذه العلامات قد لا تستطيع المرأة أن تنتظر حتى موعد التحليل الخاص بها، فتلجأ إلى إجراء التحليل ومن الممكن أن تقوم السيدة بأجراء تحليل بول منزلي، ويجب إن يكون البول الأول للمرأة في فترة الصباح الباكر، حيث أن هرمون الغدد التناسلية يكون أقوى في الصباح الباكر، ويمكن أن يتم تكرار التحليل من أجل التأكد من زيادة مستوى الهرمون في الجسم.

خطوات يجب إتباعها قبل عملية الحقن المجهري بالصور بشهر كامل :

1-أولا أن كان وزنك زائد يجب إن تقومي بالتخلص من الوزن الزائد، ويجب أن تتبعي حمية غذائية خاصة من أجل فقدان الوزن دون إن تفقدي العناصر الغذائية الهامة، ويمكن أيضا أن تقومي بأخذ حبوب من الجنسنج أو حبوب الفوليك اسيد، حيث أنها تعمل على تقوية البويضة.

2-يفضل قبل 3 أشهر من بدء عملية الحقن المجهري أن تأخذي فوليك اسيد من عيار 5 جرام، حيث أنه يجب أن يكون في جسد المرأة مخزون من حمض الفوليك من أجل تقوية الجسد وتهيئة لحدوث الحمل.

3-قبل شهر كامل من عملية الحقن المجهري، يجب أن تأخذي كمية متوازنة من الفيتامينات والكالسيوم والبروتين لك ولزوجك أيضا، وذلك من أجل الحصول على بويضة ذات جودة عالية جداً.

4-يجب أيضا أن تحرصي على تناول كميات كبيرة من البروتين والحليب، قومي بإدخال الحليب في كافة الأطعمة الخاصة بك مثل العصائر والكيكات، والمهلبية وغيرها من الأطعمة والمشروبات.

5-يجب أن تقومي بتنظيف الرحم من بقايا الدورات السابقة وذلك عن طريق شرب القرفة أيام الدورة والتمر المعجون بالزبدة، وحب الرشاد والكمون الفاتح، وذلك من أجل التخلص من بقايا أي ميكروبات أو دم في البطن.

6-من أول يوم للدورة التي سوف تبدأن التنشيط فيها إلى أن يتم نجاح عملية الحقن المجهري بأمر الله، يجب أن تشربي ما لا يقل عن 2 لتر من الماء بصورة يومية من أجل تحسين نوعية البويضات وبالتالي تحسين الأجنة، كما أن الماء يحمي الجسم من حدوث الالتهابات التي تؤثر على ثبوت الأجنة.

7-توقفي عن تناول الدجاج والأطعمة النيئة والأطعمة الجاهزة قبل بداية عملية الحقن المجهري بشهر كامل، واطلبي من زوجك أن يقلع عن عملية التدخين من أجل إعطاء عينة سليمة.

8-أكثري من تناول الأسماك الحية، وابتعدي عن المجمدة والجاهزة مثل التونة حيث أنها بها كمية من الرصاص.

9-احرصي على المشي لمدة لا تقل عن ساعة من ثاني يوم للدورة وحتى يوم السحب حيث أن المشي يعمل على زيادة وصول الدم إلى الرحم من أجل تغذية الأجنة.

مميزان الحقن المجهري

  1. يزيد الحقن المجهري من إتاحة الفرصة لحدوث عملية الحمل، وذلك في ظل غياب الفرص الطبيعية لعملية الإنجاب.
  2. تحقق تلك العملية نجاح كبير في حدوث الإنجاب.
  3. تساعد على رفع كفاءة نشاط المبيض بما يساعد في حدوث الحمل.

 

عيوب الحقن المجهري

  1. ارتفاع تكلفة عملية الحقن المجهري.
  2. قد يحدث مخاطر عند إجراء الحقن المجهري منها الحمل بأكثر من توءم، أو حدوث عملية الحمل ولكن خارج الرحم.
  3. وهناك دراسات تحدثت أن الأطفال الناتجين من الحقن أكثر عرضة للإصابة ببعض المشاكل الخلقية مثل التشوهات الخلقية بنسبة أكبر من الأطفال المواليد الطبيعيين.
  4. هناك احتمال عدم نجاح العملية من أول مرة، وذلك في بعض الحالات الآتية وهي وجود مشاكل في العقم بسبب المرأة أو قلة الحيوانات المنوية للزوج.

العوامل التي تؤدي لفشل الحقن المجهري

  1. يعد ضعف الحيوانات المنوية من العوامل المؤدية لفشل الحقن المجهري، بالإضافة ضعف جودة البويضات.
  2. قلة سماكة الرحم مما يؤثر على الجنين وعدم اكتمال نموه.
  3. يعد انسداد قناة فالوب من أسباب فشل العملية، وذلك لأنه يمنع انقسام الخلايا وزيادة عملية النمو.
  4. يعد مشاكل الجينات خاصة في كروموسومات الأجنة من أسباب فشل العملية، وذلك لأن أي خلل في الكر وموسومات البالغ عددها الست وأربعون ناتجة عن البويضة المخصبة.

المخاطر الناتجة عن عملية الحقن المجهري

  • هناك بعض المخاطر التي من الممكن حدوثها أثناء التلقيح المجهري، فمن الممكن تعرض البويضة لعملية التلف بسبب وضع الإبرة بنسبة 5% داخل البويضة.
  • من الممكن إنجاب طفل مصاب بتشوهات خلقية مثل الإصابة بالشلل الدماغي.
  • من الممكن حدوث تشوه كرموسومات الجنسية مثل زيادة عملية الإجهاض، أو حدوث مشاكل داخل قلب الرضيع.
  • إصابة الجنين بإعاقة في سلوك الطفل أو تأخر عملية التعلم.

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *