طريقة عمل البسبوسة

طريقة عمل البسبوسة بسهولة

طريقة عمل البسبوسة
طريقة عمل البسبوسة

طريقة عمل البسبوسة كلنا بنحب البسبوسة وبندوب جداً معها ومع عسلها الزائد اللي بنقط شهد مكرر، وتعد البسبوسة من أشهر الحلويات الشرقية التي تشتهر بها الدول العربية جميعها وخاصة مصر، فهي حلوة خفيفة وهشة ولذيذة ويحبها الصغار والكبار، ودائماً ما يتم طلبها من الأم من جميع أفراد الأسرة وكل امرأة ترغب في تقديمها بصورة شهية تعجب الجميع حتى تنال رضا أبنائها وزوجها.

 أولاً:  طريقة عمل الشربات

المكونات:

1- 2كوب ماء
2- 2كوب سكر
3- عصير ليمون
4- ماء ورد أو فانيليا

طريقة العمل:

1- قومي بوضع السكر على الماء.

2- ثم قومي بتذويب السكر على نار هادئة جداُ وعند بداية الغليان قومي بوضع عصير الليمون ونقطتين من ماء الورد أو الفانيليا حسب الرغبة أو المتوفر لديكي ثم قومي بتعلية النار مع نزع الريم وهكذا حتى يعقد الشربات أي (يعقد).

ثانيا: طرق تحضير البسبوسة 

المكونات

1- كوب دقيق سميد ناعم.
2- 3/4 كوب سكر عادي.
3- كوب سمن سايح
4-  1/2 كوب جوز هند.
5- ملعقة صغيرة بكينج بودر
6- معلقة صغيرة فانيلا.
7- كوب من اللبن أو الزبادي
8- وللتزيين أنصاف لوز أو من السوداني

طريقة عمل البسبوسة :

1- قومي بخلط دقيق السميد مع السكر والبنج باودر والفانيليا.

2- قومي بوضع السمن بالتدريج والزبادي.

3- قومي بخلط هذه المقادير جيداً بواسطة يدك فهي سهلة جداً ولا تحتاج لمعاناة.

4- احضري صينية متوسطة الحجم وقومي بدهنها بالسمن أو بالطحينة ثم قومي بصب الخليط السابق في الصينية وقومي ببل يدك بالماء وافردي الخليط حتى يكون مساو تماماً.

5- قطعي البسبوسة وهي نيئة حتى لا تعرضي الصينية إلى التجريح وحتى تخرج مربعات البسبوسة بشكل جيد ولا تنسي أن تزينيها بحبات اللوز أو السوداني.

6- قومي بتسخين الفرن لمدة خمس دقائق قبل أن تدخلي الصينية في الفرن على درجة حرارة 180 درجة لمدة من 20 إلى 30 دقيقة إلى أن يصبح لونها ذهبي.

7- قومي بإخراج الصينية من الفرن وتسقى بالشربات الساخن فور خروجها من الفرن فوراً تم تترك لتبرد وبعد ذلك قومي بإعادة تقطيع البسبوسة عن طريق المرور بطرف السكين على المربعات السابقة وبإلهنا والشفا.

إقرئى ايضا : طريقة عمل البان كيك

طريقة عمل البسبوسة بالقشطة:

مكونات البسبوسة بالقشطة:

  • 2 كوب سميد ناعم (دقيق بسبوسة).
  • 1 كوب قشطه أو زبادي بلدي.
  • نصف كوب زبده طرية.
  • 1 كوب لبن بوردة
  • ربع كوب جوز الهند مبشور خشن.
  • نصف معلقة صغيرة بيكيني بودر.
  • مقادير حشوه القشطة:
  • ربع كوب لبن.
  • معلقة صغيرة من الفانيليا
  • 3 ملاعق كبيرة من النشا.
  • 1 كوب من القشطة البلدي.
  • فستق مجروش للتزيين.

طريقة إعداد البسبوسة بالقشطة:

1-قومي بخلط الزبدة مع السميد جيداً وافركيهم بيدك جيداً ثم اتركيهم معاً لمدة خمس دقائق حتى يتجانسوا، ثم قومي بخلط كل المواد الجافة معاً ثم قومي بإضافتهم إلى السميد بعد أن تركناه لمدة خمس دقائق حتى يتشرب السمن جيداً ويصبح ناعم قليلاً.

2-قومي بتجهيز الحشو ولابد أن يكون الحشو دافئاً قبل استخدامه، قومي بوضع كوب اللبن على النار وبمجرد أن يصبح هذا اللبن دافئ قومي بوضع النشا بعد أن تذوبيها في ربع كوب من اللبن البارد، وقلبي الخليط باستمرار على نار هادئة وبمجرد أن يثقل قوامه ارفعيه من على النار ثم قومي بوضع كوب القشطة عليه وقلبية لمدة خمس دقائق وهو بعيد من النار حتى إن يصبح دافئاً.

3-قومي بتجهيز صينية متوسطة قطرها 25 سم وقومي بدهنها بملعقة واحدة من الطحينة، ثم قومي بفرد نصف الخليط المعد من البسبوسة ثم قومي بوضع الحشو واحرصي أن يكون الحشو بعيداً عن منطقة الأطراف، ثم قومي بتوزيع باقي البسبوسة فوق الحشو بخفة تامة.

4-قومي بتسخين الفرن جيداً على درجة حرارة 180 لمدة نصف ساعة كاملة، ثم تسقى بالشربات الساخن فور خروجها من الفرن، ولا تنسي أن تضيفي ملعقة عسل الجلوكوز إلى الشربات بعد الغليان فهي لها مفعول السحر على البسبوسة بالقشطة.

اقرئى أيضا : طريقة عمل الكيك

1