عوارض الحمل

عوارض الحمل

عوارض الحمل
عوارض الحمل

عوارض الحمل فعند سماع كلمة ماما لأول مرة هذا هو حلم كل امرأة وسيدة وفتاة وحتى الطفلة، فالأمومة غريزة وضعها الله سبحانه وتعالى داخل كل امرأة، وأسعد خبر تسمعه كل امرأة مبروك أنت حامل! وتسعى كل امرأة أن تعرف ما هي أعراض الحمل وخاصة أن كان هذا هو الحمل الأول لديها، وترغب في معرفة ما إذا كانت حامل ام لا بلهفة وقد لا تستطيع الانتظار إلى الموعد شهري لدى الفتاة لذلك ترغب في معرفة أعراض الحمل.

ما هي عوارض الحمل :

1-يحدث بعض التغيير في منطقة الصدر:

تشعر الحامل بثقل في حجم الثدي، وبعض النغزات الخفيفة في الثدي، وأيضاً تغيير لون في حلمة الثدي فتصبح أغمق مما كانت عليه، وتعد هذه من العلامات الأولية التي تشعر بها السيدة الحامل، وينتج ذلك عن التغييرات الهرمونية والتي تحدث داخل الجسم، حتى يصبح الثدي أكثر استعداداً لاستقبال الحليب عند الولادة.

2-حدوث مغص يشبه مغص الدورة قد تشعر بعض النساء بالمغص في بداية الحمل وبعض النغزات الخفيفة بالرحم، وينتج هذا المغص عن زيادة التمدد في حجم الرحم وتهيئته لاستقبال الضيف الجديد الذي حل به، ولكن في عدد قليل من الحالات لا تشعر المرأة بهذا المغص في المراحل الأولى من الحمل.

3-من ضمن العلامات أيضا زيادة الرغبة في تناول الطعام أو النفور من بعض الأطعمة والتي من الممكن أن تكون محببة لدى السيدة.

4-قد تزيد الرغبة لدى المرأة الحامل في تناول الطعام بشراهة وترغب في تناول المزيد من كميات الطعام، وقد تجد السيدة نفسها تشتهي بعض الأطعمة الأخرى والتي كانت تنفر منها قبل الحمل.

5-الغثيان والقيء الصباحي القيء الصباحي أو الغثيان بدون قيء من أهم علامات الحمل وذلك لزيادة هرمون الأستروجين.

6-تأخر الدورة الشهرية هذه هي أهم علامة مؤكدة للحمل، عند الحول تحدث التغيرات الهرمونية في جسد المرأة وتمنع نزول دم الدورة عنها لمدة تسعة أشهر وهي مدة الحمل الطبيعية.

تابعى أيضا أعراض الحمل الأولية والثانوية

بعض العلامات الأخرى لحدوث عوارض الحمل:

1-تحول وتقلب سريع في المزاج العام للسيدة.

2-الشعور بالاكتئاب والحزن والميل إلى البكاء.

3-التوتر الشديد وقلة الصبر والحيرة والضيق.

4-شعور بحالة من عدم الاتزان بالنفسية وهذه الحالة مثل التي تسبق حدوث الدورة الشهرية.

يجب على السيدة التأكد من حدوث عوارض الحمل بالعديد من الطرق منها:

1-الاختبار المنزلي:

وتلجأ إليه الكثير من السيدات وذلك لسهولة استعماله، ولكن بعض الأطباء لا يفضلن مثل هذا النوع من التحاليل لأن نتائجه قد لا تكون دقيقة، ويعتمد هذا التحليل على قياس هرمون الحمل في البول، والذي يفرزه هرمون الأستروجين في البول. ويفضل إجراء هذا التحليل في فترات الصباح الباكر حيث يكون تركيز هرمون الحمل في البول من أعلى ما يمكن ويفضل أن تكون الفترة منذ أخر دخول للحمام ستة ساعات.

2-فحص دم الحامل:

بعد إجراء اختبار الحمل المنزلي يجب عليقي التوجه للطبيب لإجراء اختبار الحمل في الدم وهو من أدق الاختبارات التي تكشف عن وجود الحمل حيث أنه يكشف الحمل في أسبوعه الأول، ويقيس هرمون الحمل في الدم وهو هرمون hgg.

3-إجراء تحليل الدم الرقمي:

هذا يعد أدق احتار لفحص الحمل والتأكد من أن جنينك ينمو بصورة سليمة وأنك غير معرضة للإجهاض لذلك يجب عليك أجراء تحليل الدم الرقمي.

3-الذهاب إلى الطبيب وعمل سونار :

من أهم الطرق لمعرفة الحمل هو عمل السونار والسونار امن تماماً حتى بداية الشهر الرابع على عكس ما يشاع أن السونار يسبب الإجهاض، فالسونار يبين ما إذا كان الحمل بداخل الرحم أو خارج الرحم لذلك فهو هام جداً في بداية الحمل.

تعرفى أيضا على الحقن المجهرى بالصور وجميع التفاصيل

 

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *