علامات الولادة

علامات الولادة الأكيدة

علامات الولادة
علامات الولادة

علامات الولادة فكل امرأة ترغب في معرفة علامات الولادة، وتريد أن تعرف ما إذا كانت على وشك الولادة أم لا؟، فهي تنتظر تسعة أشهر كاملة من أجل هذه اللحظة، تستمر طوال تسعة أشهر من أجل أن ترى جنينها وتحكي عن مدى شوقها لهذه اللحظة، حقا ً أنها رحلة طويلة وشاقة ولكن كل هذا ينتهي بمجرد أن تشاهدي جنينك وتلمسيه لأول مرة، لذلك يجب أن تكون على استعداد لهذه اللحظة في أي وقت بداية من شهرك التاسع.

علامات الولادة :

1-سقوط البطن لأسفل:

وتعد هي العلامة أشهر علامات الولادة، وهي تعني أن طفلك سقط في الحوض استعداداً لمرحلة الولادة، وستشعرين بالضغط الشديد على مثانتك بسبب زيادة وزن طفلك وتغير وضعيته وبذلك تزيد عدد مرات التبول، ولكن بعض الأمهات قد لا تشعر بها حيث أن الجنين قد يكون معلق عندها خاصة أن كانت هذه الأم قليلة الحركة.

2-اتساع وتمدد عنق الرحم:

يبدأ الرحم منذ أخر الشهر الثامن بالاتساع والتمدد من أجل الاستعداد لمرحلة الولادة، لكن لن تشعري أنت بهذه العلامة ولكن يخبرك بها طبيبك المختص أثناء إجراء الزيارة الروتينية له، كما سوف يخبرك طبيبك بمقدار هذا الاتساع في كل فحص بداية من الأربع أسابيع الأخيرة في الحمل.

3-ألام الظهر:

كلما اقترب موعد ولادتك كلما زاد لديك ألام الظهر، وتشعرين بالأم أكثر في أسفل الظهر والفخذين، حيث أن العضلات والمفاصل تبدأ في التمدد واتخاذ وضعيات مختلفة استعداداً للولادة.

4-الإسهال:

قد يكون الإسهال عارض مزعج جداً، ولكنه طبيعي نتيجة استرخاء حركة الأمعاء، كباقي أجزاء الجسم، من أجل الاستعداد للولادة، ولكن عليك أن تراعي سبب الإسهال قد يكون هناك سبب أخر للإسهال غير حركة الأمعاء، لذلك يجب أن تنتبهي لهذا العرض.

5-زيادة العرق وقلة المجهود:

قد تلاحظي بداية من الشهر التاسع أن هناك زيادة في العرق نتيجة لبذل أي مجهود، حيث أن الجنين يضغط على رحمك وعلى مفاصلك، لذلك يجب أن تأخذي قدراً من الراحة كل يوم.

اضغطى هنا لتعرفى الفرق بين الولادة الطبيعية والولادة القيصرية

6-تغيير لون الإفرازات المهبلية:

قبل الولادة بأيام قليلة جداً، أو بساعات سوف تلاحظين أن لون الإفرازات المهبلية لديك قد تغير وقد يصبح لونه بني، وفي الأيام الأخيرة قبل الولادة قد تكون الإفرازات مخلوطة ببعض الشوائب الدموية البسيطة.

7-ثبات في الوزن وأحيانا فقدان في الوزن:

في الأسابيع الأخيرة من الحمل قد تلاحظين أنك قد توقفت عن اكتساب زيادة في الوزن، وهذا السبب راجع إلى انحفا مستوي السائل المحيط بالجنين، ولا تقلقي من هذه الحركة، حيث إن البعض قد يعتقد إن نمو الجنين قد توقف عن النمو، وقد تفقدين أحيانا بعض الوزن الزائد قبل ميعاد الولادة.

8-حدوث انقباضات قوية ومنتظمة:

كثير من الأمهات يشعرن في وقت مبكر بوجود انقباضات في عنق الرحم، وهذا يدل على ولادة مبكرة، وقد تكون هذه الانقباضات مجرد توسع في عنق الرحم وتغيير من وضعية الجنين، ولكن هناك بعض علامات الانقباضات الحقيقية التي تسبق عملية الولادة مباشرة.

علامات الولادة التي تسبقها مباشرة :

1-إذا تحركت بشكل عشوائي ومباشر سوف تزيد قوة هذه الانقباضات.

2-الم في أسفل الظهر ومنه إلى أسفل البطن وربما تشعرين بألم في ساقيك.

3-مع مرور الوقت ستشعرين أن هذه الانقباضات قد أصبحت منتظمة أكثر وتزداد قوتها بالتدريج وبالتالي يزداد الألم.

4-إذا غيرتي من وضعيتك من القيام إلى الجلوس أو العكس ستزداد هذه الآلام.

9-حدوث انفجار لكيس الماء، فهذه العلامة تدل على أن الولادة قد أصبحت أمر وشيك للغاية ويحب أن تتوجهي إلى طبيبك الخاص على الفور.

اضغطى هنا للتعرفى على الولادة البكرية

1

اترك تعليقاً