الصلع الوراثي عند النساء

الصلع الوراثي عند النساء

الصلع الوراثي عند النساء
الصلع الوراثي عند النساء

الصلع الوراثي عند النساء يعد واحد من أشكال تساقط الشعر ويرجع ذلك لعوامل وراثية وجينية بالإضافة إلى الهرمونات التي لها دور كبير في الإصابة بالصلع، ويظهر الصلع لدي السيدات بعد سن اليأس، ويتنوع مظاهر الإصابة بالصلع فقد يصاب البعض بالصلع في مقدمة الرأس والبعض الآخر يصابون بالصلع على هيئة فراغات في منتصف الجزء الخلفي في منطقة الرأس، ولكن التعرض لمشكلة الصلع لفترة كبيرة يؤدي إلى فقدان الشعر بالكامل.

والصلع أنواع هناك صلع بصورة عامة أو صلع جزئي  وهو يكون عدم نمو الشعر في مناطق معينة من الرأس ، ولكنه ينمو الشعر في مناطق أخري تكون مزعجة، والهرمون الذكري هو سبب من أسباب الصلع، حيث أن زيادة هرمون الذكورة “الاندروجين” هو الذي يتسبب في تساقط الشعر ويكون في مقدمة الرأس.

ويعتبر الشعر من أهم مظاهر الجمالية التي تهتم بها الكثير من النساء، فيسعي الكثير من النساء للاهتمام بحيوية  وجمال الشعر من خلال الاهتمام بالتغذية الصحية للحفاظ على نعومته وجماله، ويعاني البعض من النساء بمشاكل تساقط الشعر بغزارة والذي قد يؤدي إلى إصابة البعض بالصلع.

إضغطى هنا للتعرف على طريقة استخدام كريم مقشر الوجة بالطريقة الصحيحة

أسباب حدوث  الصلع الوراثي :

1- يعد نقص الهرمونات في منطقة الرأس من أهم العوامل التي تؤدي للإصابة بمشكلة الصلع وخاصة نقص هرمون الأندروجين والتي يعمل على تنظيم عملية نمو بصيلات الشعر وزيادة كثافته.

2- تلعب الثعلبة الوراثية من عوامل الصلع، وذلك لأنها تعمل على مهاجمة فروه الرأس وتفزر هرمون الاندروجين المسئول عن تساقط الشعر ومنع نموه.

3- قيام الأجسام المناعية لمهاجمة بصيلات الشعر والتي تعمل على حدوث تساقط الشعر.

4- ويفسر بعض العلماء مشاكل تساقط الشعر والإصابة بالصلع إلى الاضطرابات الهرمونية التي تصاب بها النساء في فترة انقطاع الطمث.

5- هناك أسباب هرمونية المسئولة عن الصلع، وذلك من  خلال الإصابة بالتكيسات على المبيض مما يؤدي لتساقط الشعر والإصابة بالصلع في فروه الرأس.

إضغطى هنا للتعرف على طريقة حقن الوجة والشفايف بالفيلر

الصلع الوراثي عند النساء
الصلع الوراثي عند النساء

طرق علاج الصلع الوراثى عند النساء :

تعد الأدوية التي تستخدم في علاج الصلع من أكثر الطرق الفعالة المستخدمة في علاج الصلع الوراثي، وذلك لاحتواء الأدوية على مركبات فعالة في التأثير على بصيلة الشعر وزيادة كثافة الشعر في فروه الرأس، فتستخدم الأدوية بشكل موضعي في نمو الشعر في منطقة الرأس، ومن أشهر الأدوية المستخدمة هو دواء  Minoxidil  والذي يؤدي لنتائج كبيرة بعد استخدامه في العلاج بفترة.

عملية زراعة الشعر لعلاج الصلع الوراثي عند النساء:

ويلجأ البعض من النساء لاستعانة بعملية زراعة الشعر من أجل علاج مرض الصلع الوراثي، والذي أثبت علاجه في الحصول على نتائج مرضية من تلك العملية، فالكثير من الأشخاص قاموا بالاستعانة بتلك العملية والتي عملت على نمو شعرهم واستعانة جمال وحيوية الشعر.

فتتمحور فكرة زراعة الشعر على زرع بصيلات شعر جديدة والتي تعمل على استعادة صحة الشعر في المنطقة المصابة بالصلع مما يؤدي إلى نمو الشعر والحصول على شعيرات سليمة وصحية، ويختلف زراعة الشعر عن الوسائل الأخرى التي تستخدم في علاج الصلع الوراثي، وذلك لاعتماده على أحدث التقنيات في مجال علاج الصلع الوراثي.

مراحل عملية زرع الشعر في علاج الصلع الوراثي :

1- تتم المرحلة الأولي من خلال استئصال بصيلات الشعر السليمة من منطقة مؤخرة الرأس، وذلك لأنها أكثر المناطق التي تحتوي على غزارة في الشعر.

2- القيام بعملية تكون زرع البصيلات خاصة في منطقتي مقدمة الرأس وكذلك الأماكن الصلعاء والتي تحتاج لتلك الزراعة جلسة واحدة فقط أو أكثر من جلسة لزرع المنطقة، ويتم تحديد عدد الجلسات من خلال تحديد حالة الصلع وكذلك رأس الشخص وحجمها وعدد الساعات المستخدمة لتنفيذ تلك المرحلة من زراعة بصيلات الشعر.

يعد زراعة الشعر من الطرق الفعالة في علاج الصلع الوراثي ولكن لتلك العملية المميزات والعيوب، قد يشعر المريض بالألم في الفترة الأولي من عملية الزراعة والتي يحتاج في تلك الفترة لاستخدام المسكنات والمضادات الحيوية والتي تخلصك من الألم وتستطيع ممارسة حياتك اليومية بشكل طبيعي بعد الأسابيع الأولي من العملية.

الصلع وطرق علاجه

يعتبر الصلع هي مشكلة تظهر في مظهر الشخص ، وأحيانا يكون سبب الصلع وراثي، والصلع يعني عدم نمو الشعر  في مناطق معينة من الرأس على الرغم من نمو الشعر في مناطق أخري مزعجة للشخص، والصلع يحدث عن طريق فقدان متدرج للشعر، وقد يكون سبب الصلع راجع لعامل وراثي ويمكن أن يكون السبب  بسبب مرضي.

علاج الصلع الوراثي بالثوم

يعتبر الثوم من أفضل الطرق التي تستخدم في علاج الصلع، حيث يتم استخدام الثوم في علاج الصلع عن طريق أن يتم تقشير رأس الثوم ثم يتم طحنه ويتم تمرير الثوم على المناطق المصابة بالصلع كل يوم لمدة مرتين، والاستمرار على تلك الوصفة يحفز من نمو الشعر حيث أن الثوم له فاعلية كبيرة في علاج الصلع.

وصفات لعلاج الصلع عند السيدات

هناك العديد من الوصفات المختلفة التي تستخدم لعلاج الصلع عند السيدات ومن هذه الوصفات ما يلي:

1-تناول الخيار والجزر والجرجير حيث أن الجرجير يحتوي على فيتامين أ وهو مفيد جدا لعلاج الصلع، ويجب الحرص على أكل الخيار بدون قشرة

2- استخدام نبات الجنسنج لعلاج الصلع.

3-يستخدم نبات الجنكة لأنه مفيد لعلاج الصلع.

4-يستخدم الشاي الخضر في علاج الصلع.

5-يستخدم نبات ذيل الحصان في علاج الصلع.

6- نبات العرقسوس لعلاج الصلع.

7-يفضل استخدام زيت حب القرع لعلاج الصلع.

8-يمكن استخدام زيت اللافندر لعلاج الصلع.

9-زيت البصل وزيت الصبار وزيت حب الرشاد فعال جدا في علاج الصلع.

إضغطى هنا للتعرف على خلطات لتطويل الشعر

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *