تورم الجسم
تورم الجسم

تورم الجسم الأسباب والعلاج

تورم الجسم يمكن أن يكون ناجما عن عوامل كثيرة إذا كان لديك بعض الشكوك ، فمن الأفضل أن تذهب إلى الطبيب لأن التورم يمكن أن يكون علامة على وجود واحد من المشاكل التي سوف يتم عرضها عليكم في ذلك المقال.

  1. الجفاف والتورم

الجفاف يمكن أن يكون واحدا من أسباب احتباس السوائل في الجسم ، والذي يسبب تورم وذلك لأنه عندما يكون الجفاف قليلا، يبدأ الجسم في تراكم السوائل، وخاصة في الكاحلين وبالإضافة إلى ذلك، منطقة البطن قد تتضخم قليلا.

كيفية تجنب ذلك

لتجنب ذلك، يجب عليك شرب ما لا يقل عن 5 أكواب من الماء يوميا (1.5 لتر)، وتجنب المشروبات الكحولية والقهوة والمشروبات الغازية.

  1. احتباس السوائل

يمكن أن يكون التورم أيضا سبب آخر وهو احتباس السوائل نتيجة للاستخدام المفرط للأطعمة المملحة ولذلك يجب تقليل استخدام الملح، والكمية المثالية هي ملعقة صغيرة واحدة.

إذا كنت تأكل أكثر من الحد اليومي، لأن العديد من الأطعمة تحتوي على الملح ، فأن الجسم سوف يقوم بحبس السوائل مما أدى إلى التورم بشكل عام  وتورم الجسم.

تعرف من هنا على إنتفاخ تحت العين والأسباب 

كيفية تجنب ذلك

مع هذه المشكلة، يمكن التعامل بسهولة فقط تحتاج للحد من استخدم الملح وتذكر أنه بدلا من الملح، يمكنك استخدام العديد من التوابل الأخرى لإضافة نكهة إلى الأطباق الخاصة بك.

  1. الحساسية

التورم يمكن أيضا أن يكون نتيجة للحساسية إذا لاحظت أنه يرافقه احمرار وحكة ، فمن المحتمل أن يكون رد فعل تحسسي.

كيفية تجنب ذلك

إذا لاحظت أن التورم حول الرقبة والوجه يزداد بشكل كبير، يجب عليك استشارة طبيبك فورا وبمساعدة بعض المضادات الذي يصفه الطبيب يمكن التحكم في هذه المشكلة.

  1. الاضطرابات الهرمونية

الاضطرابات الهرمونية يمكن أيضا أن تسبب التقيؤ وهو المصدر التالي لاحتباس السوائل في الجسم، إذا لاحظت أن كنت تعاني من الانتفاخ وتورم ساقيك فأنت الأرجح لديهم مشاكل بالهرمونات.

كيفية تجنب ذلك

أول شيء عليك القيام به هو تحليل النظام الغذائي الخاص بك لأنه قد لا يكون مناسبا وحاول تناول المنتجات الغنية بالبروتين، أيضا قم بالحد من استهلاك الحلويات والأطعمة الساخنة والمملحة.

على أي حال، لا تنسى أنه من الافضل زيارة طبيب الغدد الصماء حتى يقوم بوضع لك العلاج المناسب.

  1. أمراض الكلى

إذا كنت تشعر تورم الجسم في أماكن محددة جدا مثل الوجه، قد يكون السبب مشاكل في الكلى والأعراض الأخرى التي قد تكون مع هذا النوع من الاضطراب تشمل ألم الخصر والتغيرات في لون البول.

كيفية تجنب ذلك

إذا كنت تنام وتضع وجهك لأسفل، حاول ان تنام على الجانب، وإلا فإنه قد يسبب تورم في الوجه وإذا استمرت المشكلة، لا تتردد في الذهاب إلى طبيب الكلى.

  1. أمراض القلب

تورم يكون في أماكن مثل الساقين أو البطن يمكن أن يكون علامة على أمراض القلب ،وإذا كانت هذه هي المشكلة، فإنه سوف يكون مصحوبا بألم كبير في الصدر، والتعب وضيق التنفس.

كيفية تجنب ذلك

يجب الذهاب الي الطبيب في أقرب وقت ممكن

نعرف من هنا على أسباب قرحة المعدة

  1. الأدوية

قد يكون التورم أيضا نتيجة لأخذ بعض الأدوية التي يمكن أن تسبب التورم تشمل المضادة للالتهابات والمسكنات وحبوب منع الحمل.

كيفية تجنب ذلك

إذا كان الدواء يجعلك تشعر بالتورم، فمن الأفضل التحدث مع طبيبك حول هذا الموضوع قد تكون قادرا على استبدالها بعلاج مماثل، وتجنب الآثار الجانبية الغير سارة.

  1. نمط حياتك

أحيانا الأشياء التي تحدث لنا هي ببساطة نتيجة لنمط حياة غير صحي. على سبيل المثال، إذا كنت تنفق اليوم كله في نفس الموضع، سواء على قدميك أو الجلوس، قد تلاحظ الكاحلين والساقين تورم.

كيفية تجنب ذلك

إذا كنت تعمل في وظيفة تتطلب منك القعود باستمرار، فمن الأفضل أن تأخذ من الوقت فترة قصيرة للمشي والتحرك حاول وارتداء أحذية مريحة لتجنب التورم.

اليوم قد إستعرضنا لكم أسباب تورم الجسم موقع ماما حواء يتمنى لكم الصحة والعافية

 

1

اترك تعليقاً