علاج الإمساك
علاج الإمساك

علاج الإمساك ب8 طرق طبيعية

علاج الإمساك بالطرق الطبيعية سنتعرف علية اليوم وتعريف الإمساك هو اضطراب في الجهاز الهضمي الذي يحدث عندما تتباطأ الحركات المعوية ويؤثر على قدرتك في تخلص النفايات من الجسم ،وهذا هو السبب في أنه من المهم جدا اتخاذ خطوات من شأنها أن تسمح لك بتجنب هذه الاضطرابات.
وبالإضافة إلى ذلك، الإمساك اصبح شائع ومنتشر جدا في هذه اليوم لأنه في معظم الحالات يكون بسبب التغذية الغير كافية، الإمساك يمكن أن يوثر علي حياة الانسان بشكل كبير لأنه يسبب الالتهاب، الغاز وعدم الراحة.
ومع ذلك، فإن أسوأ شيء هو عدم معرفة كيفية منع الإمساك وكيفية علاجوذلك يمكن أن يؤدي إلى مشاكل كثيره في الجهاز الهضمي وتصبح أكثر خطورة.
ولكن الإمساك عادة ما يكون من السهل علاجه، مجرد تغيير بعض العادات واتخاذ بعض الإجراءات التي من شأنها أن تسهل عملية الهضم واليوم نود أن نشارك تسع نصائح حول كيفية منع هذه الاضطرابات .

علاج الإمساك بطرق طبيعية 

1. زيادة كمية الألياف

واتباع نظام غذائي عالي الألياف أمر ضروري للسير السليم للجهاز الهضمي والتخلص من النفايات بطريقه صحيه.
وبالإضافة إلى ذلك، الألياف مكافح للامساك ويمنع من ظهور اضطرابات الجهاز الهضمي، مثل:
متلازمة القولون العصبي
رتج الأمعاء
البواسير
القرحة

بعض الأطعمة الغنية بالألياف:

بذور شيا وبذر الكتان
خضروات خضراء
الحمضيات
جوز الهند
التوت

2. الحد من تناول الدهون

أولا وقبل كل شيء ، المنتجات الغنية بالدهون لا تبطئ عملية التمثيل الغذائي فقط ، ولكن أيضا عمليات الجهاز الهضمي وبعبارة أخرى، فإنها تتطلب المزيد من الوقت للاستيعاب ونتيجة لذلك، فإنها تزيد من احتمال ظهور الإمساك.

بعض هذه المنتجات هي:

السجق
الوجبات الخفيفة المعلبة
الغذاء مع إضافة زيت الصويا وزيت النخيل
بعض الصلصات
بيتزا
هامبورجر

3. أكل اللحوم الخالية من الدهون لمكافحة الإمساك

اللحوم هي المصدر الرئيسي للبروتين عالي الجودة ومع ذلك، فإن الدهون التي تحتوي عليها ليست سهلة لاستيعاب الجهاز الهضمي هذا هو السبب في أنه من الأفضل أكل اللحوم الخالية من الدهون ،ونوصي بتناول المزيد
الدجاج والديك الرومي

4. الانتباه عند تناول الطعام

بالنسبة للمبتدئين، لمنع الإمساك، يجب أن تأكل دائما الوجبات الاساسية في نفس الوقت من اليوم. وبطبيعة الحال، فإنه لا يضر بأي شيء إذا تتناول في وقت لآخر ولكن من الأفضل أن يكون أوقات محددة لتناول وجبة الإفطار والغداء والعشاء.

5. شرب المزيد من المياه

الشرب اليومي للمياه هي واحدة من أهم الأشياء التي يمكنك القيام به لتجنب الإمساك ومشاكل الهضم وهذا السائل الأساسي يجمع بين الألياف لتشكيل البراز ويجعله لين، مما يسهل مرورها من خلال القولون .

6. ممارسة الرياضة بانتظام

ممارسة الرياضة البدنية العادية اللازمة لدعم وظيفة الجهاز الهضمي، والذي يسبب يوثر عليك في كثير من الأحيان وبالإضافة إلى ذلك، عند تحريك الجسم، يتم تحريك النفايات من خلال الأمعاء مما يسهل إفرازها.

7. إضافة البروبيوتيك إلى النظام الغذائي

هو الطعام الذي يحتوي على كائنات البكتيرية الحية التي تنظم النباتات البكتيرية من الأمعاء في المقابل، فإنه يحسن وظائف الجهاز الهضمي ويقوي جهاز المناعة، و يمنع الإمساك.
وبالإضافة إلى ذلك، الاستخدام المنتظم لهذه المنتجات يساعد على مكافحة التهابات الجهاز الهضمي ويسهل أستعاب الجهار الهضمي لوجبات ثقيلة لذلك يجب عليكى إتباع جدول نظام غذائى صحى  .

بعض المصادر الموصي بها من البروبيوتيك هي:

الكفير مشروب فوار
الزبادي الطبيعي
شاي الأعشاب
الخيار مخلل

 

8. أكل المسهلات الطبيعية

الملينات الطبيعية للمنتجات الغذائية تدعم محاربة الإمساك ،وبالإضافة إلى ذلك، هذه المنتجات تحتوي على الكثير من الألياف والمياه ومضادات الأكسدة، كل هذا يحسن العمليات الهضمية وامتصاص المنتجات التي تبطئ عملية التمثيل الغذائي.
وبعضها:
عصير البابايا
عصير الأناناس
فاكهة التين
كيوي
ماء من بذر الكتان
هل تعاني من الإمساك؟ أو هل تشعر ببطي؟ يجب اتباع التعليمات المذكورة أعلاه  لتجنب الإمساك ومشاكل في الجهاز الهضمي الأخرى.

اليوم قد إستعرضنا لكم علاج الإمساك موقع ماما حواء يتمنى لكم حياة صحية سعيدة 

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *