أعراض الإكتئاب
أعراض الإكتئاب

أعراض الإكتئاب والتوازن في الدماغ

أعراض الاكتئاب هو مرض خطير ينتج مباشرة بسبب الاختلال الكيميائي في الدماغ، ومن الهرمونات والناقلات العصبية المسؤولة عن الشعور العقلي ومجموعة كاملة من العواطف -من خلال الفرح والدافع إلى الحزن,فقط نصف ساعة سيرا على الأقدام يوميا لتطبيق التوازن الكميائى فى الدماغ وزيادة إنتاج السيروتونين

 أعراض الإكتئاب

أي نوع من اختلال التوازن الكيميائي في الدماغ يمكن أن يؤثر علينا بالعديد من الطرق المختلفة على سبيل المثال، بعض أنواع الاكتئاب تنتج عن مستويات منخفضة جدا من السيروتونين، مما يسبب مشاعر الاكتئاب، واليأس واللامبالاة.

ومن المعروف أن أعراض الإكتئاب قد يتوافق مع مستويات غير كافية من الهرمونات والناقلات العصبية والأحماض الأمينية ولعبت أهم دور من قبل هذه الناقلات العصبية كما السيروتونين  والدوبامين  والنورادرينالين ،أما بالنسبة لتوافق العقل لمواد كيميائية محددة، اليوم، سنخبرك عن 3 استراتيجيات يمكن أن تكون مفيدة للغاية.

  1. الإكتئاب ونقص الدوبامين

انخفاض مستويات الدوبامين تسبب أعراض جسدية وعقلية محددة وهذه الاعراض في المقام الأول مثل التعب، واللامبالاة، وتقلب المزاج، وفقدان الاهتمام بالشؤون اليومية، وانخفاض في المزاج، والحزن، كل هذا يرتبط ارتباطا وثيقا بالاكتئاب ويعوق بشكل كبير عملية التعافي من هذا المرض.

عندما يتعلق الأمر بالناقلات العصبية يمكننا القول بثقة أن الدوبامين هو أهم مادة في الدماغ المسؤولة عن التواصل بين الخلايا العصبية والناقلات العصبية، بل هو أيضا مادة مهمة جدا في عملية الانتقال، والوظائف الحركية للجسم وإدارة مستويات الطاقة والحافز تجاه البيئة.

كيف تعوض نقص الدوبامين؟

الدوبامين

بعض الأحماض الأمينية الأساسية لديها القدرة على زيادة مستوى الدوبامين. بل هو فنيل ألانين.

جسم الإنسان غير قادر على إنتاج هذه المادة من تلقاء نفسها، لذلك يجب علينا تزويده بالطعام .

يتم تحويل L-فينيلالانين إلى التيروزين في الجسم، ومن ثم يأخذ دورا نشطا في إنتاج الدوبامين.

أين يمكننا الحصول على الجرعة المناسبة من هذه المادة الأساسية من؟

وفيما يلي أفضل المصادر الطبيعية:

  • لحم
  • الألبان
  • المكسرات (الإيطالية، اللوز)
  • بذور (السمسم، عباد الشمس، القرع)
  • موز
  • البنجر
  • شوكولاتة
  • الشاي الأخضر
  • عصير التوت
  • عصير التوت الهندي

وبالإضافة إلى ذلك، فإن مستوى الدوبامين في الدماغ يتأثر هذه العادات اليومية مثل التأمل أو المشي أو أنواع أخرى من الأنشطة منخفضة الكثافة . ممارسة الرياضة البدنية لطيف وتمارين التنفس المناسبة تساعد على تطبيع التوازن الكيميائي في الدماغ .

  1. السيروتونين، هرمون السعادة

تعمل معظم مضادات الاكتئاب بهذه الطريقة وهي محاولة زيادة إنتاج السيروتونين والحد من تأثير تلك العوامل التي تمنع هذا الإنتاج ،فأن مستويات منخفضة من السيروتونين يسبب الإجهاد الزائد ، والإحباط، والحزن وعدم وجود قوة للعمل.

هذا هو السبب في العلاج الدوائي من الاكتئاب ويهدف إلى زيادة إنتاج الناقل العصبي وعكس الآثار السلبية لنقصها ومع ذلك، فمن الجيد دعم الاستراتيجيات الطبيعية لمكافحة اضطرابات المزاج مثل الاكتئاب.

كيفية زيادة مستوى السيروتونين؟

عن طريق أكل الموز والشوكولاتة الداكنة والأفوكادو والدجاج والبطيخ والتوت والحليب و غيرها من المنتجات الموصى بها أيضا لنقص الدوبامين.

جرب هواية جديدة – ربما تحب الرسم أو الرقص أو دروس اليوغا؟

الاستماع إلى الموسيقى فأن المشاعر الإيجابية المرتبطة به تساعد على استعادة التوازن الكيميائي في الدماغ ،الخروج مع الناس، والتعرف على أشخاص جدد الاكتئاب يحب الوحدة فلا تدع له يتمتع بها.

  1. الاكتئاب والحرمان من النوم

الحرمان من النوم والأرق قد تودي الي العديد من العواقب الصحية، وهي خطيرة مثل الإكتئاب، عندما لا ننام بشكل صحيح فإنه يحد من إنتاج طبيعي من السيروتونين.

كما تعلمون من الفقرات السابقة، السيروتونين هو المسؤول عن العديد من الوظائف الهامة المتعلقة بمزاجنا والعقل لذلك نقصه يسبب التعب، والتهيج أو الحزن.

الجرعة الصحيحة ونوعية النوم هو مفتاح التوازن الكيميائي في الدماغ انها استراتيجية بسيطة يمكن أن تجلب لك العديد من الفوائد، النوم يسمح بتجديد السليم، وفي الوقت نفسه يحسن عمل ناقلات العصبية المذكورة وبفضل هذا، سوف تصبح أقوى، ومستقرة وعاطفيا وأكثر إيجابية نحو العالم.

كيفية ضمان نوعية جيدة من النوم؟

محاولة النوم كل يوم بنفس الوقت وينطبق الشيء نفسه على تناول الوجبات.

قبل ساعتين قبل النوم، قم بتعطيل الأجهزة الإلكترونية مثل الهاتف أو الكمبيوتر.

شرب كوب من اللبن الدافئ مع العسل، واتخاذ حمام ساخن أو قراءة كتاب في وقت النوم.

الحفاظ على درجة حرارة ثابتة في غرفة النوم وتجنب الروائح القوية، أو عوامل أخرى تؤثر على نوعية النوم.

باختصار، الاكتئاب هو نتيجة توازن كيميائي غير طبيعي في الدماغ لهذا السبب عند اتباع الاستراتيجيات المذكورة أعلاه سوف تكون قادرة على حماية نفسك من نقص الناقلات العصبية الرئيسية، وبالتالي سوف تستمتع بحياتك.

اليوم قد إستعرضنا لكم فى هذا المقال ما يخص أعراض الإكتئاب مقدمة إليكم ممن موقع ماما حواء نتمنى لكم حياة صحية أفضل 

1

اترك تعليقاً