التهابات المهبل

التهابات المهبل الأعراض وطرق العلاج

التهابات المهبل

التهابات المهبل تتعرض لها المرأة بسبب العديد من العوامل المختلفة، وقد ينتج عنها العديد من الأعراض الجانبية التي تتمثل في نزول الإفرازات من المهبل والآلام والحكة الشديدة في المنطقة، وهذا يكون بسبب الاضطرابات الهرمونية ونزول الجراثيم من الجسم وفي المهبل من الداخل، وفي بعض الأحيان تكون سبب العدوى الخارجية التي تصاب بها المرأة، وفي بعض الأحيان قد يكون بسبب اضطراب في نسبة الأستروجين في الجسم وبالأخص في سن اليأس، ومن أنواع الالتهابات التي تصيب المهبل التهابات المهبل الجرثومي والعدوى الفطرية التي تصيب المهبل الناتجة عن تكاثر وانتشار الفطريات المجهرية التي تصيب المبيض.

أنواع التهابات المهبل

1- العدوى الفطرية التي تصيب المرأة

تنتج التهابات المهبل بسبب العدوى الفطرية التي تصيب المبيض، ونزول الجراثيم والفطريات في المهبل وبالتالي يتعرض المهبل إلى الالتهابات، وتعد هذه العدوى من الأمراض الجنسية التي تهاجم السيدات بسبب عدم الاهتمام بنظافة هذه المنطقة.

2- الالتهابات الجرثومية

قد يتعرض المهبل إلى الالتهابات المختلفة التي تنتج عن الخلل في التوازن الطبيعي للجسم ومن ثم انتشار الجراثيم داخل المهبل في جسم المرأة، وانتشار الفطريات والجراثيم السيئة والغير جيدة التي تعاني منها السيدات، وتعرضها إلى المشاكل الجسدية والحكة المستمرة والآلام المستمرة في المهبل.

الأسباب التي تؤدي إلى زيادة التهابات المهبل

  1. تناول بعض الأدوية الخطيرة منها المضادات الحيوية ومضادات الإستيروئيدات التي تسبب ظهور الالتهابات في المهبل وتعرضه إلى الخلل وانتشار الجراثيم والفطريات في هذه المنطقة.
  2.  الإصابة بمرض السكري الذي ينتج عنه خلل في توازن الجسم وبالتالي تسبب ظهور الحكة.
  3. الغسل بالصابون باستمرار قد يكون سبب في انتشار الحكة
  4. التغيرات التي تقضي على رائحة الجسم، والتي تحتوي على المواد الكيميائية التي تسبب الحكة في منطقة المهبل.
  5.  التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسم المرأة قد يكون سبب في تعرض الجسم إلى الحكة في منطقة المهبل.
  6.  تناول حبوب منع الحمل قد تكون سبب في ظهور حكة المهبل، أو تعرض المرأة إلى الخلل في الهرمونات الناتجة عن الدورة الشهرية أو الحمل.
  7.  كما أن ارتداء بعض الملابس الضيقة قد يكون سبب في التعرض إلى خطر الإصابة بحك المهبل.

أسباب الإصابة بخلل التهابات المهبل

1-  وجود داء المشعرات لدى السيدات

داء المشعرات لدى السيدات قد يكون سبب في الإصابة بإلتهابات المهبل، وقد يكون نتيجة عن وجود الطفيليات المجهرية التي تكون أحادية الخلية، وهذا ما يكون سبب في الإصابة بالتهابات المهبل.

2- التهابات المهبل الضموري

يسبب هذا النوع من الالتهابات الضموري الذي ينتج عن انخفاض مستوى معدل الأستروجين في الجسم، والتي تنتج عن التعرض إلى سن اليأس التي تتعرض له السيدات.

3- الحكة الناتجة عن التهابات المهبل

ينتج عن خطر الإصابة بالتهابات المهبل الحكة المستمرة والآلام والحرقة المداومة التي تصيب غشاء المهبل المخاطي، وقد ينتج هذا عن الاستحمام المستمر واستخدام الصابون ذو الرائحة العطرية، أو استخدام مجموعة المستحضرات التجميلية التي تكون سبب في قتل المبنى، وهذا قد ينتج عنه التهيجات المهبلية التي تصيب المرأة وينتج عنها الحكة المستمرة.

طرق علاج التهابات المهبل

  1. لابد من أن تحافظ المرأة على نظافة المهبل والحرص على التخلص من الرطوبة التي تصيب هذه المنطقة، ومن ثم جعلها جافة أكثر من اللازم وتجنب استعمال مستحضرات التجميل التي تسبب تعطير الجسم.
  2. تجنب ارتداء الملابس الضيقة التي تسبب التعرق والحساسية الخطيرة في منطقة المهبل، وارتداء الملابس المصنوعة من القطن المصري لمنع انتشار الفطريات.
  3.  الحرص على تناول الحليب باستمرار للوقاية من الالتهابات.

تتعرف أيضا على علاج تكيسات المبايض بالقرأن إضغطى هنا 

1

اترك تعليقاً