القولون العصبي

القولون العصبي الأعراض والعلاج

القولون العصبي
القولون العصبي

القولون العصبي مرض من الأمراض الخطيرة التي تصيب الجسم بسبب بعض العوامل والأسباب، وقد تكون هذه الأسباب سبب في تهيج القولون العصبي، ومن ثم ظهور بعض الأعراض الخطيرة التي يكون الجسم في غنى عنها، فقد تتمثل هذه الأعراض في الآلام في منقطة البطن والإصابة بالمغص المستمر ويتعرض الشخص إلى الإصابة بالإمساك والإسهال المستمر والمزمن بسبب التهابات القولون، كما أن الشخص المصاب تنشأ لديه الرغبة في الذهاب إلى الحمام باستمرار وآلام حادة في الصدر والقلق وعدم الرغبة في النوم، وهذا ينتج بسبب تناول بعض الأكلات التي تسبب تهيج في القولون وتعرض الجسم إلى الاضطرابات المتعددة.

أسباب الإصابة بمرض القولون العصبي

توجد العديد من الأسباب التي ينتج عنها الإصابة بتهيج القولون العصبي والتعرض إلى الآلام الخطيرة التي تصيب الجسم وتؤثر عليه بشكل كبير، وقد تكون هذه الأسباب ناتجة عن العوامل الوراثية والعوامل البيئية والتلوث الذي يتعرض له الجهاز الهضمي، وتوجد بعض الأسباب الأخرى منها:

1- الاضطرابات المعوية:

قد ينتج عن الاضطرابات في حركة الأمعاء العديد من المشكلات الخطيرة منها فرط الحركة، والتي قد ينتج عنها الإصابة بالإسهال المستمر، أو الاصابة بقلة الحركة في الأمعاء مما يسبب الاصابة بالإمساك.

2- الشعور المستمر بالآلام:

قد يتعرض الشخص المريض إلى الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة بالأخص للأشخاص الذين يعانون من الاضطرابات الصحية، والتي تكون سبب في الشعور بالآلام الناتجة عن جدار القولون بسبب وجود التوتر والضغط المنخفض نسبيا، والذي يكون سبب في الشعور بالآلام في أغلب الوقت.

3- تضخم حجم المستقيم:

قد يسبب تضخم حجم المستقيم بعض الآلام الخطيرة بسبب ضغط الغاز المنخفض في الجسم، وتكون سبب واضح في ظهور آلام البطن الناتج عن القلق والتوتر الذي يعاني منه الشخص.

4- الأسباب النفسية سبب في تهيج القولون:

قد تؤثر الآلام النفسية والاضطرابات الاجتماعية على المريض وتسبب الإصابة بالتهابات القولون العصبي، وهذا يكون ناتج عن المشاكل النفسية والدخول في حالة اكتئاب وقلق، ولهذا السبب فقد يكون الحل هو الذهاب إلى الطبيب لتلقي المساعدة من الطبيب.

أعراض ظهور مرض القولون العصبي

في حالة إصابة الشخص بإلتهابات القولون قد تظهر بعض الأعراض الغير جيدة التي تتمثل في التالي:

  • ظهور آلام حادة في البطن ويعاني المريض من التشنجات والآلات في منطقة البطن.
  • يعاني المريض من زيادة الآلام في حالة التوتر والإصابة بالاكتئاب المستمر والحالة النفسية المتعسرة، وقد تظهر هذه الآلام في الليل أكثر من الصباح.
  • تظهر الآلام بعد ان يقوم الشخص بتناول الطعام بمدة ساعتين فقط، ومن ثم لا يقدر بعدها تحمل الألم الذي يتمحور في منطقة البطن.
  • الرغبة في الدخول إلى الحمام ومن ثم المعاناة من البراز القاسي، وقد ترافق هذا البراز بعض الإفرازات المخاطية.
  • الشكوى المستمرة من الانتفاخ في منطقة البطن، وفي بعض الأحيان يظهر نزيف في فتحة الشرج.

طرق علاج القولون العصبي

يتم اتباع نظام غذائي جيد للتخلص من آلام القولون التي تصيب الجسم وتسبب الآلام المستمرة، وهذا حيث أن المرضى يعانون من سوء امتصاص اللاكتوز مما قد يكون يؤدي إلى انتفاخ البطن وامتلائها بالغازات، فيجب أن يتم الابتعاد عنها وهي الفاصوليا والملفوف والبصل والحليب، حتى لا تزيد نسبة اللاكتوز في الجسم وبالتالي تسبب الانتفاخات، كما يجب تجنب تناول الموز والزبيب والنبيذ والتمر والعنب، حتى لا تؤثر على الجسم بشكل سلبي وتعرضه إلى ظهور مجموعة الأعراض الجانبية للمرض.

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *