الشوكولاتة الداكنة
الشوكولاتة الداكنة

الشوكولاتة الداكنة طعم لذيذ وفائدة

الشوكولاتة الداكنة من الاكلات المفضلة لدي الكثير من الناس ذلك لما تحتويه من طعم رائع ومذاق فريد، تتكون الشوكولاته من بذرة الكاكاو المعروف عنها انها م اقوي مضادات الاكسدة علي كوكبنا ولها العديد من الفوائد الصحية، وبما أن أصل الشوكولاته نبات الكاكاو فهذا يعني أنها من المأكولات الطبيعية التي يمكن اتخاذها كنوع من الاكلات الصحية مثل الفواكه أو طبق سلطة، والشوكولاتة المقصودة هنا هي الشوكولاتة الداكنة حيث أن فوائد الشوكولاتة الداكنة التي لا يدخل بها اي اضافات مثل الحليب أو السكر كثيرة جدا، ولكن من المعروف أن الإفراط في تناولها يحول الفوائد إلى أضرار لذلك ينصح بتناولها بكميات مناسبة.

أهم فوائد الشوكولاتة الداكنة:

  1. أحد أهم فوائد الشوكولاته الداكنة هي تنشيط الدورة الدموية بالجسم وتمنع تصلب الشرايين مما يساعد على الوقاية من أمراض القلب مثل الجلطات المفاجئة.
  2. تعمل الشوكولاته الداكنة علي افراز هرمون الاندروفين وهو الهرمون المضاد للاكتئاب المسمى بـ هرمون السعادة، أي أنها تقوم بتحسين الحالة المزاجية وإزالة الحزن والاكتئاب.
  3. ومن فوائد الشوكولاتة الداكنة ايضا انها تحتوي علي بعض من الألياف والمعادن التي يحتاجها الجسم وتجعله يشعر بالشبع، اي انها وجبة مثالية بين الوجبات الرئيسية.
  4. تتمتع الشوكولاتة الداكنة باحتوائها علي مادة الكافيين مما يعني انها تمد الجسم بالطاقة والقدرة علي التركيز والنشاط.
  5. تعتبر من فوائد الشوكولاتة الداكنة الرائعة هي انها مفيدة للحوامل، حيث أنه تبين بعد دراسة أجريت علي نساء حوامل كن يأكلن شوكولاتة يوميا ان اطفالهن كانوا يتمتعون بحيوية أكثر ولاحظوا انهم يبتسمون أكثر من أطفال نساء لم يتناولوا شوكولاتة أثناء فترة الحمل.
  6. تحتوي على مادة السيروتونين وهي من المواد المهدئة للأعصاب، أي أن قطعة شوكولاتة داكنة تقوم بتقليل التوتر وإزالة الاضطرابات وكثرة التفكير.
  7. يعتبر من فوائد الشوكولاتة المهمة هو أنها تساعد في التحكم بنسبة سكر الدم، وذلك لاحتوائها بالطبع علي نسبة جيدة من السكر.
  8. تزيد الشوكولاتة من تدفق الدم إلى الدماغ مما يساعد على تحسين الوظيفة الإدراكية وتقليل خطر السكتة الدماغية.
ولكن بالرغم من فوائد الشوكولاتة الداكنة العديدة إلا أن فوائدها تتحول الى اضرار اذا تم تناولها بكميات مفرطة

وأهم هذه الأضرار:

  •  زيادة وزن الجسم.
  •  بعض أمراض القلب لاحتوائها علي نسبة دهون غير المشبعة التي تتسبب في ارتفاع مستوى كوليسترول الدم.
  • تسبب الحساسية لبعض الناس.
  • تتسبب في الصداع النصفي الشديد.
  • الإسهال.
عليك أن تحرص بعد قرائتك لهذا الموضوع ان تذهب وتشتري لنفسك قطعة كبيرة من الشوكولاته.

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *