الأسرة
الأسرة

كيف تنمي معني الأسرة لدى أبنائك ؟

في البداية دعني أحدثك عن مفهوم أو معني الأسرة
فالأسرة هي نواة المجتمع التي قد تجعله في أولى الدول وأكثرها حضارة وتقدم وتضعه في مؤخرة العالم  ومفهوم الأسرة يمكن تعريفه من عدة جوانب ففي علم الاجتماع يتم تعريف الأسرة علي أنها الخليه الاولى في اي مجتمع  او انها الخليه الاساس ونقطه تطور المجتمع، كما يرى البعض أن الأسرة  في مفهومها لا تقل عن المؤسسات الاجتماعيه التنمويه.
ويرى الآخر أن الأسرة مجموعة من الأفراد التي تحكمها مجموعة من القواعد تحت سقف واحد وهو المسكن وتتكون من الأم والأب والأطفال والأجداد لكل منهم دوره وواجباته وحقوقه.
ولم يغفل الإسلام عن الأسرة ووجوب طاعة الوالدين فقد جعل طاعتهما بعد طاعته سبحانه وتعالى وطاعة رسوله و أوصى بالبر لهم حتى وان كانوا أصحاب ديانة اخري

تعرف من هنا على الطريقة الصحيحة لتربية أطفالنا على الكتاب والسنة

مفهوم الأسرة واسع وله العديد من التحليلات الاجتماعية.

وأي أسرة يجب أن تقوم على الحب والتقدير بين أفرادها ونحن نعاني من مشكلة انشغال الآباء عن الأبناء والانشغال بشؤونهم وهذا بالطبع له تأثير سلبي على الأبناء فيجب أن يحظى الابن بالتقدير والعطف  من الابوين واحترام مشاعره وأفكاره لكن مايحدث في غالب الأوقات هو أن الأب منشغل في جمع قوت يومه والأم مشغولة في إعداد الطعام او ان كانت تعمل وكثيرا ما يهملون دورها نحو أبنائهم والاستماع الى مشاكلهم مما يؤثر بالسلب على الأبناء.
وبالطبع يجب ان يكون الاحترام بين الآباء والأبناء متبادل في أمرنا الإسلام بأن نخفض لهما جناح الذل والرحمة.
ولكن أنت كأب وانتي كــأم كيف تقوموا بترسيخ مفهوم الأسرة والانتماء داخل قلوب أبنائكم؟
مبدئيا كلما زاد الحب وزاد الاحترام بين أفراد الأسرة زاد انتماء أفراد بعضها البعض ولكن كيف وكلا الأبوين مشغولين ؟

 تعرف من هنا على مشاكل العنف الاسرى وأضرارة

اليكم بعض الطرق:

فعلي سبيل المثال يمكنكم تناول الوجبات سويا وان يشارك الأب أولاده ويتقاسم معهم الطعام يعودهم علي العادات  والتقاليد في تناول الطعام في صورة تحمل الخفة وليس الغلظة.
أو أن تخصص يوما في الاسبوع للخروج لتناول الطعام معهم علي سبيل الترفيه.
تنمي لدى أبنائك الخصال الحميدة مثل الصدق والوفاء والامانه وتعودهم علي مصارحته لك بمشاكلهم وتكون لهم والدا صديقا تعرض عليهم حلول لمشكلاتهم وتنصحهم بالحكمه والموعظه الحسنه لا بالضرب او السب.
وحذار من أن يسمع أو يرى الأبناء الخلاف بينك وبين زوجك فذلك يقلل من ثقتهم فيك  وتذكر ان مكانتك من مكانه أبنائك والعكس  فعندما يرى اولادك ان والدهم يحبه الناس ويحترمونه يفتخرون بك ويزداد حبهم والعكس صحيح في نجاح ولدك خير دليل على نجاح تربيتك.
حاول ان تكون انت افضل صديق لديك أولادك حتى إذا وقعوا في مشكلة لجأوا اليك،
امنحهم الثقة في أنفسهم في بعض المواقف  وأسعى بكل الطرق لكي يكونوا ناجحين مؤثرين في أسرهم ووطنهم.
وفي الختام لا يسعني سوى ذكر الحديث الشريف”بروا ابائكم تبركم ابنائكم”
1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *