متى يبدأ الوحم
متى يبدأ الوحم

متى يبدأ الوحم بالضبط

متى يبدأ الوحم
متى يبدأ الوحم

 

 

 

 

 

 

متى يبدأ الوحم وحم السيدات هي حالة تصيب الأم الحامل في شهورها الأولي، وهي ليست حالة مرضية، بل هي أنعمها الله على الإنسان وهو مازال جنين في بطن أمه، وهو مفيد جدا حيث يعمل على الحفاظ على الأم والجنين، وحماية الجنين من الإصابة بالتشوهات، حيث تبدأ الأم تتوحم على أنواع طعام معينة، والوحم يختلف من سيدة إلى أخري ولكن غالبا يبدأ عند الأم في الشهور الأولى من الحمل.

ووقت الوحم لا يختلف في السيدة البكر عن الأخري، ولكن الوحم قد يختلف من سيدة لأخري في شدته وحدته، حيث أن الحامل البكر يكون الوحم لديها أقوى ويكون ظهور الوحم قوى لديهم، وخاصة أن الحامل البكر تكن تعاني من الوحم لأول مرة  فقد يكون ذلك راجع وراء شعورها بأن الوحم لديها أقوى، وفي العادة يبدأ الوحم في الشهر الثاني من الحمل ويستمر حتي الشهر  الثالث حيث تبدأ حدته تقل كلما تقدمت في الحمل، وهناك فروق فردية بين السيدات في الوحم فهو يختلف من سيدة إلى أخري حسب جسمها ودرجة تحملها للوحم.

متى يبدأ الوحم

أعراض الوحم

هناك العديد من الأعراض المختلفة التي تظهر على الحامل في بداية الوحم، فهي تبدأ غالبا في التوحم على أنواع غريبة من الأطعمة، كما إنها تبد؟ا في النفور من بعض الأطعمة التي كانت تفضلها في السابق، وتبدأ في التعب من تلك الأطعمة، وغالبا ما تتوحم الحامل على بعض الفواكه في غير الموسم المخصص لها.

ومن أعراض الوحم أن العديد من السيدات  يشتهين بعض الأطعمة في فترة الوحم، ويفضلن بعض الأطعمة عن غيرها، ولكن الغريب في الوحم أن هناك بعض السيدات تشتهي أطعمة غير غذائية مثل الطمي  والثلج، وتلك الأشياء يمكنها إن تضر بصحة الجنين أو الحامل.

أسباب الوحم

هناك العديد من الأسباب المختلفة التي تتسبب في حدوث الوحم، من هذه الأسباب  تكون راجعة لعدة عوامل مختلفة، ولكن هي أسباب ليست أكيدة، وأختلف فيها الأطباء من حيث تحديد أسباب الوحم حيث أن الوحم يصاحبه أعراض الغثيان والتقيؤ، وقد يرجع ذلك إلى حدوث الوحم ويمكن أن يكون سببه أن المشيمة تفرز معدلات أعلى من مادة الأستروجين في فترة الحمل ، والتي تتأثر بها حاسة الشم فتزيد قوة حاسة الشم لدي الحامل في تلك الفترة، والذي بدوره يجعل الحامل تنفر من أي رائحة تشمها.

والحمل يعمل أيضا على التنشيط من إفراز هرمون البروكسترون وهو الذي يقوم بدوره بتحفيز منطقة المخ المسئولة عن استكشاف السموم التي توجد في الجسم، وتبدأ تلك الإشارات تصل إلى المعدة بالتقيؤ عندما تكشف عن نسبة قليلة من السموم.

الأعراض التي تصاحب الوحم

هناك عدد من الأعراض المختلفة التي تصاحب الوحم أثناء حدوثه، من هذه الأعراض إصابة الحامل بالدوخة والأرهاق والغثيان مع شعور بالتقيؤ، وهناك بعض الأطباء يرجعون تلك الأعراض إلي التغيير الذي يحدث في مستويات هرمونات الأم في فترة الحمل، والتي تكون عبارة عن بعض الاختلافات في معدل السكر في الجسم.

المواد التي تتوحم عليها النساء

فترة الوحم تتوحم السيدات على العديد من الأطعمة الغريبة والغير مألوفة، ولكن هناك بعض الأطعمة التي يكثر التوحم بها من قبل النساء الحوامل، من هذه الأطعمة ما يلي:

  • الحلويات، غالبا ما تتوحم السيدات الحوامل على الحلويات أثناء فترة الحمل، حيث تتوحم على الشوكولاته ، والكيك والبسبوسة والكنافة، فهي تحب العديد من أنواع الحلويات وتتوحم عليها في تلك الفترة.
  • مواد غير غذائية، وهذا هو الغريب في أمر التوحم أن عدد من السيدات يتوحمن على أنواع غريبة من الأطعمة مثل الرمل والطين والمعجون والثلج والمناديل، وهي أشياء غير صحية تضر بصحة الحامل والجنين.
  • الوجبات المالحة، عدد كبير من السيدات الحوامل يتوحمن على الوجبات المالحة وخاصة الفسيخ، فنسبة كبيرة من السيدات الحوامل يتوحمن على أكل الفسيخ.

اليوم تعرفنا معكم فى هذا المقال عن متى يبدأ الوحم مقدم إليكم من موقع ماما حواء نتمنى أن تنال إعجابكم ونأمل أن تضعو تعليقاتكم للرد عليها وشكرا

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *