طعام الطفل من 6 أشهر لسنتين

طعام الطفل من 6 أشهر لسنتين

تختلف تغذية الطفل في شهوره الأولى عن بداية شهره السادس، حيث يبدأ الطفل في سن الـ 6 أشهر في التعرف إلى أنواع مختلفة من الأطعمة، ليبدأ من هذا السن تناول الطعام الصلب، وتبدأ الأم في البحث عن الطعام المناسب للطفل منذ عمر الـ 6 أشهر حتى بلوغه عامه الثاني، ففيما يلي سنعرض لكم طعام الطفل من سن الـ 6 أشهر حتى سن السنتين.

طعام الطفل من 6-8 أشهر

يستمر الطفل في الرضاعة الطبيعية أو الصناعية والتى تكون من 3 – 5 مرات يوميًا، ولكن يبدأ في تناول أنواع مختلفة من الخضراوات، مثل البطاطا والكوسه والبطاطس، والبقوليات، كما يمكن أن يتناول الفاكهة كالموز والتفاح والخوخ والمشمش، إلى جانب ذلك يمكن أن تقومي بتحضير المكرونه المسلوقة والأرز المطبوخ أو المطهو.

طعام الطفل من 8 – 12 شهرًا

يستمر الطفل في الرضاعة الطبيعية أو الصناعية ولكن تقل لتصبح 3 مرات يوميًا، إلى جانب الطعام الذي كان يتلقاه منذ شهره السادس، ولكن يضاف إليه البروتينات والتى تعمل على الحفاظ على تلقي الطفل التغذية المناسبة لبناء جسمه، مثل البيض واللحم والدجاج، ولكن حافظي على أن يتلقي نوع واحد فقط من البروتينات كل يوم، أما البيض فقدمي له الصفار دون البيض.

طعام الطفل في سن سنة واحدة

تستمر الرضاعة 3 مرات يوميًا أو أقل من ذلك حسب الرغبة، مع المحافظة على تلقيه المقدار الكافي من الخضراوات والبقوليات والفواكه والبروتينات، وقدمي له حليب الأبقار، ولكن تأكدي أن يكون من النوع قليل الدسم، إلى جانب الجبن والزبادي ولكن بكميات صغيره في بداية سنته الأولى.

طعام الطفل من 6 أشهر لسنتين
طعام الطفل من 6 أشهر لسنتين

طعام الطفل من سن سنتين فأكثر

يستمر الطفل في الرضاعة الطبيعية أو الصناعية ولكن مرة واحدة فقط، ومن الأفضل أن تكون قبل النوم، ولا تفطميه قبل أن يتم عامه الثاني، واحرصي على أن يتلقى العناصر الغذائية المتكامله كالشخص البالغ يوميًا، والتى تكون متوافر فيها الخضراوات والبقوليات والفواكه والبروتينات ومنتجات الألبان، إلى جانب الحبوب والنشويات مثل البطاطس والأرز والمكرونة والخبز، فيتلقى يوميًا 3 وجبات رئيسية إلى جانب 3 وجبات ثانوية بين الوجبات الرئيسية ولتكن من الفواكه والفشار والزبادي.

كيف تتأكدين من أن طفلك حصل على العناصر الغذائية المناسبة؟

  • يعمل الكالسيوم على تعزيز بناء عظام الطفل، وتتوافر في منتجات الألبان كالحليب والزبادي.
  • البروتينات تتوافر في اللحوم والبيض والحليب والبقوليات والمكسرات، ويمكنك أن تقدمي له بيضة أو اثنتين اسبوعيًا في عامه الثالث.
  • الماغنسيوم متوفر في المكسرات والبذور كالبرغل واللب، ويمكنك ان تستبدليها بالشيبسي الذي يحبه الأطفال.
  • فيتامين هـ (E) وهو متوافر في زيت الزيتون وزيت الذرة وزيت دوار الشمس، وهو مهم جدًا لتقوية مناعة الجسم.
  • البوتاسيوم متوفر بكثرة في أنواع من الفاكهه كالبرتقال والموز والتمر، والذي يعمل على توازن ضغط الدم وعمل الجهاز الدوري.
  • الحديد متوافر في الخضراوات كالملوخية والسبانخ، وهو يعتبر من أهم العناصر الغذائية حيث يعمل على إنتاج خلايا الدم الحمراء ونمو دماغ الطفل، كما يقوي الجلد والأظافر وصحة الشعر وسلامته.

نصائح هامة

  • استمري في المتابعة مع الطبيب للتأكد من نموه بشكل سليم ووزنه وطوله.
  • إن رفض طفلك الطعام لا تضغطي عليه، ولكن استمري في عرض الطعام عليه من حين لآخر.
  • لا تقومي بتقدمي الحلويات والشيبسي والمشروبات الغازية والطعام السريع لطفلك، حيث تعمل على عرقلة تغذيته بشكل سليم، وتعرضه للأمراض.
  • عند الفطام حاولي في التقليل من مرات الرضاعة اليومية، كما انتظري أوقات أطول بين الرضعة والأخرى، حتى تقليلي أوقات الرضاعة لتصبح مرة واحدة قبل النوم، ومن ثم اشغليه في الألعاب، وقومي باستبدال الرضاعة بأكواب من الماء واللبن كامل الدسم.
1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *